القائمة إغلاق

س & ج: لماذا يفسر الكثيرون الكتاب المقدس بحماسة دون اكتراث للسياق أو طريقة ووقت الكتابة كما أنّ هناك البعض لا يراعون أسلوب الكتابة باللغات الأصلية؛ العبرية واليونانية والآرامية؟ Q & A: Why Do Many Interpret the Bible Enthusiastically Without Regard to Context or Method and Time of Writing, As There Are Some Who Do Not Take into Account the Style of Writing in The Original Languages; Hebrew, Greek and Aramaic?

س: لماذا يفسر الكثيرون الكتاب المقدس بحماسة دون اكتراث للسياق أو طريقة ووقت الكتابة كما أنّ هناك البعض لا يراعون أسلوب الكتابة باللغات الأصلية؛ العبرية واليونانية والآرامية؟

ج: دعنا نتناول مثالاً على ذلك؛ “لِأَنِّي عَرَفْتُ ٱلْأَفْكَارَ ٱلَّتِي أَنَا مُفْتَكِرٌ بِهَا عَنْكُمْ، يَقُولُ ٱلرَّبُّ، أَفْكَارَ سَلَامٍ لَا شَرٍّ، لِأُعْطِيَكُمْ آخِرَةً وَرَجَاءً.” (إرميا ١١:٢٩) حيث قيلت تلك الآية للذين تم نفيهم إلى بابل وقد علموا أنّ نفيهم ليس دائمًا بل لمدة سبعون عامًا فقط؛ اعلم أنّ الله لا يغير فكره لكن تلك مواقف مختلفة.

      فهمت شيئًا مهمًا؛ إنّ الإقرار مِن الآيات اعترافات إيمان وهذا صحيح لكن ماذا عن الإقرار الخطأ؟ ذاك الذي أدَّى إلى تكوّن طائفة godly man، وَهُمْ أناس يرون أنفسهم مثل الله تمامًا بنفس قوة الآب. وآيات أخرى تُستخدَم خارج سياقها مثل؛ “لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا.” (متى ٧: ١)، تُستخدَم للتعامل برفق مع المخطئين وتجاهل الانتهار في وقته.

     أيضًا “أَسْتَطِيعُ كُلَّ شَيْءٍ فِي الْمَسِيحِ الَّذِي يُقَوِّينِي.” (فيلبي ٤: ١٣) تُستخدَم لتحقيق الإنجازات المادية، لكن بولس كان يتكلم عن تحمل الصعاب التي قاساها في خدمته. كما أنّ “لأَنَّهُ كَمَا شَعَرَ فِي نَفْسِهِ هكَذَا هُوَ. يَقُولُ لَكَ: «كُلْ وَاشْرَبْ» وَقَلْبُهُ لَيْسَ مَعَكَ.” (الأمثال ٢٣: ٧) تُستخدَم في بعض الأحيان للانتفاخ بغطرسة لتحقيق أمورًا وإنجازات مادية قد لا تتوافق نهائيًا مع إرادة الله المُعلَنة في كلمته. كذلك (٢كورنثوس ٩:٨) “فَإِنَّكُمْ تَعْرِفُونَ نِعْمَةَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، أَنَّهُ مِنْ أَجْلِكُمُ افْتَقَرَ وَهُوَ غَنِيٌّ، لِكَيْ تَسْتَغْنُوا أَنْتُمْ بِفَقْرِهِ.” يستغلها البعض لرؤية الغني كشيءٍ ضروريٍ وحتميٍ لكل مؤمن، في حين إنها كانت كلمة من بولس للتبرع لكنيسة تضررت كثيرًا مِن الاضطهاد واحتاجت مساعدة مادية. والكثير غيرهم، فما موقفنا مِن تلك التفسيرات التي يُزعَم أنها مِن الروح القدس وأدَّت إلى تفسيرات خاطئة؟؟

الإجابة؛ حقًا كما قلت يُخطئ الكثيرون في فَهْم وشرح وتفسير الكلمة لأسبابٍ عدة، ونحن نتفق معك في خطأ استخدام الآيات خارج سياقها بطريقة خاطئة.

     حين جاء الصدوقيون ليمتحنوا يسوع بأمر القيامة مِن الأموات، قال يسوع لفئة الصدوقيين الذين لا يؤمنون إلا بوحي أسفار موسى الخمسة، ولا يؤمنون بالملائكة ولا القيامة مِن الأموات “أَنَّ الصَّدُّوقِيِّينَ يَقُولُونَ إِنَّهُ لَيْسَ قِيَامَةٌ وَلاَ مَلاَكٌ وَلاَ رُوحٌ، وَأَمَّا الْفَرِّيسِيُّونَ فَيُقِرُّونَ بِكُلِّ ذلِكَ.” (أعمال٨:٢٣).

“فَأَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ لَهُمْ: «أَلَيْسَ لِهذَا تَضِلُّونَ، إِذْ لاَ تَعْرِفُونَ الْكُتُبَ وَلاَ قُوَّةَ اللهِ؟ لأَنَّهُمْ مَتَى قَامُوا مِنَ الأَمْوَاتِ لاَ يُزَوِّجُونَ وَلاَ يُزَوَّجُونَ، بَلْ يَكُونُونَ كَمَلاَئِكَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ.” (متى ٢٩:٢٢).

__________

من تأليف وإعداد وجمع خدمة الحق المغير للحياة وجميع الحقوق محفوظة. ولموقع خدمة الحق المغير للحياة الحق الكامل في نشر هذه المقالات. ولا يحق الاقتباس بأي صورة من هذه المقالات بدون إذن كما هو موضح في صفحة حقوق النشر الخاصة بخدمتنا.

 

Written, collected & prepared by Life Changing Truth Ministry and all rights reserved to Life Changing Truth. Life Changing Truth ministry has the FULL right to publish & use these materials. Any quotations are forbidden without permission according to the Permission Rights prescribed by our ministry.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

text/x-generic JivoChat_Footer_Code ( HTML document, ASCII text )