القائمة إغلاق

D:P:1.A.5.3 Overwhelmed With The Flood مغمور بالفيضان

image_pdfimage_print

الوصلة الرئيسية!

"مغمور بالفيضان"

(إرادة الله أن يكون كل مؤمن ممتلئا بالروح القدس. وأن نتمتع يوميا بفيضانٍ من روحه.)

 

الملء بالروح القدس.. التكلم بألسنة! موضوعان مُحبَّبان لقلوب الكثير جدا من المؤمنين، لكنهما في الوقت ذاته، أيضا موضوعان يؤرقان الكثير جدا من المؤمنين، ويسببان لهما "حجر عثرة"، وضيقا!

فهذا يريد الامتلاء بالروح منذ سنوات ولا يعرف كيف.

وهذا يحاول مرارا وتكرارا، ومع الأسف لم يجد نتيجة.

وهذا يرى كثيرين من حوله امتلأوا ويتكلمون بألسنة وهو له سنوات يصلي ويصراع ولم ينَل شيئا.

وهذا كان يحبهما جدا، لكنه احتار، وخاف، لما رأي مَن يرتعشون ويصرخون ويسقطون على الأرض نتيجة الامتلاء، وأثناء التكلم بألسنة.

هل الألسنة مرتبطة بالملء؟ هل الألسنة انتهت وكانت للكرازة فقط؟

ثم ما الهدف من أن أتكلم بلغة غير مفهومة إن كان الله يفهم لغتي الأصلية؟

هل الألسنة من الشيطان؟

هل الألسنة لكل المؤمنين؟ وهل الحصول عليها أمر صعب معقد يحتاج لإجراءت وطقوس كثيرة أم هي سهلة المنال؟

 

فكر معي كي تصل بنفسك إلى الحقيقة:

سأبدأ بالنصف الثاني من الأسئلة، أي من سؤال هل الألسنة انتهت، إلى آخره! الحقيقة أني لن أجيبك مباشرةً عن هذا السؤال، لا في هذا الدرس ولا الدروس القادمة. بل أدعوك للسير معي عبر الأسطر القليلة القادمة للتعرف على فوائد الألسنة. بعدها أترك لفكرك وعقلك وقلبك حرية اتخاذ القرار. وأن تُقرر إن كانت هذه الفوائد لعصر الرسل فقط؟ أم هي جزءٌ من ميراثنا كمؤمنين في المسيح يسوع.

دعني أولا أخبرك شيئا: أن إرادة الله هي أن يكون كل مؤمن ممتلئا بالروح القدس. نعم، فبالنسبة لي منطقي جدا أن يرغب الله في أن تستمر يوميا متمتعا بفيضان من روحه.

ألم تسمع من قبل شخص يقول لحبيبٍ لديه "دا أنا أديك روحي".. نعم قد تبدو كلمة بسيطة معتادة لكن معناها عميق جدا، معناها "أني أحبك لدرجة أن أعطيك حياتي"، هكذا الله أحبنا لدرجة البذل، لدرجة العشق، لدرة أن يتحد بنا (روحا بروح).

لاحظ أن يسوع أوصى تلاميذه أن لا يتركوا أورشليم حتى يُلبَسوا قوةً من الأعالي وَهَا أَنَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ مَوْعِدَ أَبِي. فَأَقِيمُوا فِي مَدِينَةِ أُورُشَلِيمَ إِلَى أَنْ تُلْبَسُوا قُوَّةً مِنَ الأَعَالِي». (لوقا 49:24)

وَفِيمَا هُوَ مُجْتَمِعٌ مَعَهُمْ أَوْصَاهُمْ أَنْ لاَ يَبْرَحُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ، بَلْ يَنْتَظِرُوا «مَوْعِدَ الآبِ الَّذِي سَمِعْتُمُوهُ مِنِّي (أعمال الرسل 4:1).

وهذه الآيات ببساطة ووضوح تعكس لنا "لهفة" قلب الله أن يسكب روحه على كل البشر. إذ قَالَ هذَا عَنِ الرُّوحِ الَّذِي كَانَ الْمُؤْمِنُونَ بِهِ مُزْمِعِينَ أَنْ يَقْبَلُوهُ، لأَنَّ الرُّوحَ الْقُدُسَ لَمْ يَكُنْ قَدْ أُعْطِيَ بَعْدُ . أي هو شيء طبيعي أن يقبل كل من يؤمن بالرب، عطية الروح القدس (يوحنا 39:7).

 

ولقبول الروح القدس والامتلاء به طريقتان:

الطريقة1: طبقا للكتاب المقدس هناك طرق مختلفة للحصول على الروح القدس، إحدى هذه الطرق هي وضع الأيدي، وهذا ما فعله بولس الرسول عندما وصلَ للتو إلى مدينة أفسس حيث وجد تلاميذ معاصرين ليسوع، فدخل معهم في حوار، واكتشف أنهم لم يحصلوا على الروح القدس منذ أن آمنوا، وفي الحال وضع يديه عليهم، وأتى الروح القدس عليهم. (أعمال 19: 2).

 

الطريقة2: وهي الصلاة؛ قال يسوع في لوقا11: 13 "فَإِنْ كُنْتُمْ، أَنْتُمُ الأَشْرَارُ، تَعْرِفُونَ أَنْ تُعْطُوا أَوْلاَدَكُمْ عَطَايَا جَيِّدَةً، فَكَمْ بِالأَحْرَى الآبُ، الَّذِي مِنَ السَّمَاءِ يَهَبُ الرُّوحَ الْقُدُسَ لِمَنْ يَسْأَلُونَهُ؟". عندما تطلب من الآب في اسم يسوع أن تحصل على الروح القدس، ستستطيع، بكل سهولة، على عكس ما ظنَّ كثيرون لسنوات، أن تحصل عليه فورا. نعم كما قرأت "فورا".

اِطلب تُعطى..!

إذا فهمت أن إرادة الله لك أن تكون ممتلئا بالروح القدس، هذا يُعطيك ثقة رائعة. قال يسوع إن أباك السماوي يعطي الروح القدس للذين يطلبونه منه. اطلب من الأب أن يُعطيك الروح القدس وثق أنك ستحصل عليه (لوقا 9:11-13).

نأتي للشائك أكثر!

التكلم بالسنة

ينتمي التكلم بالألسنة إلى العهد الجديد. وعلى عكس ما قد تتوقعه، لن أطيل الحديث معك عنها!

سأحدثك سريعا عن فوائدها وأترك الباقي عليكَ.

قبلا: لم يقدر أفراد العهد القديم على التكلم بالألسنة، لأنهم لم يستطيعوا أن يولدوا من الله ولادةً ثانية؛ لأن يسوع المسيح لم يكن قد أتى بعد ليموت بدلا عنا، وبالتالى لم يكن العهد الجديد قد تأسس بعد، لكننا نحن نقدر في العهد الجديد، بل يجب علينا أن نتكلم بألسنة.

كما أن يسوع تكلم عن الآيات التي ستتبع الذين آمنوا به. وإحدى هذه الآيات أنهم "يتكلمون بألسنة جديدة" (مرقس 17:16).

آية واحدة.. وفوائد كثيرة

أحب جدا هذه الآية المفتاحية الهامة مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ (1 كورنثوس 14: 4).

عندما وُلدتَ ولادة ثانية، وامتلأت بالروح القدس، أتت قوة الله لتسكن فيك، وهذه القوة تُضرَم أى تظل فى حركة، عندما تتكلم بألسنة أخرى.

كيف عَرَفنا هذا؟ إن الكلمة اليونانية المترجمة "يبني" هى "oikodomeo"، وهى كلمة ضخمة عميقة، لها عدة مستويات على النحو التالي:

يبنى: أي إن من يتكلم بلسان يبني كيانه الداخلي مثل مرحلة بنيان مبنى أو بنيان جسم طفل يكبر.

يقيم: أي إن من يتكلم بلسان يقيم أمور كثيرة في حياته كانت قد سقطت منه نتيجة الضعف واليأس والإحباط والهزيمة والمرض والفقد والحزن والاكتئاب. من يتكلم بلسان يُنعش ويقيم في روحه الفرح والراحة والقوة والنصرة والانطلاق والحماس. إلى آخره.

يشدد: كنتيجة طبيعية لمرحلة البنيان والنمو والانطلاق وإقامة أمور سقطت ووقعت في حياتنا، تأتي المرحلة الأهم وهي التشديد. طبيعي أن يتشدد الإنسان في داخله نتيجةً لهذا كله وهي مرحلة مليئة بالقوة والعنفوان والصلابة والجرأة.

يشحن: وتعني بلغة عصرنا الحالي كما تُشحن بطارية. وفي هذا المعنى سر ضخم، لأنه كشف لي لماذا كنتُ طيلة سنوات إيماني بالرب غير مشتعل ومنطفيء. هي تماما مثل "الموبايل" فأي موبايل لا يوضع على الشاحن الخاص به يصير منطفئا ولا يعمل، فسبب أننا (منطفئون باهتون)، في كثير من الأحيان أن أرواحنا "التي تُغذي نفسياتنا" غير مشحونة من "الوصلة الرئيسية/ الروح القدس منبع التيار الكهربائي".

وبذلك يقول الشاهد الكتابى إن من يتكلم بلسان "في الأصل: لغة غير معروفة"، يبنى نفسه كالبناء الراسخ، يشددها، ويشحنها كما تُشحن البطارية.

بالطبع.. توجد فوائد كثيرة أخرى للألسنة سأتركك تكتشفها بنفسك من خلال مقالات قصيرة متنوعة على الموقع العام. لكني سأختم بتساؤل بسيط مشروع:

إن كانت هذه "نفحة" بسيطة من فوائد الألسنة.. أفهل يقبل عقلك أنها كانت فقط لعصر من المؤمنين أم هي حق متاح للجميع؟! وإن كانت فوائدها بهذه القوة والأهمية، أفلا يجيب ذلك عن التساؤل الذي طرحناه في بداية الدرس عن "هل الحصول عليها أمر صعب معقد يحتاج لإجراءت وطقوس كثيرة أم هي سهلة المنال؟"

أليس من الحري أن يكون شيئا بمنتهى الأهمية يريده الرب للجميع مثل الألسنة "سهل المنال"؟

ختاما

كل ما عليك أن تثق فيه هو أن روحك المولودة من الله لديها قدرة على التكلم بألسنة لمجرد أن امتلأتَ من الروح القدس، وأن عطية التكلم بالألسنة صارت في داخلك. ما عليك هو الإيمان بأنك عندما تترك العنان للسانك ستنطلق الألسنة من روحك على فمك، وأطلقها ولا تكتمها مهما بدا ذلك غريبا عليك.ثق فقط فيما تقوله الكلمة. ومقالات الموقع يمكن أن تساعدك كثيرا في هذا إن كنت لم تتكلم بعد بألسنة، كما يمكن لمن يتابعك روحيا أن يفيدك في هذا إن لم تستطع فعلها وحدك.

 

 

تطبيق عملي

  • إن لم تكن اختبرتَ بعد "الملء بالروح القدس".. خذ الآن خطوة الامتلاء.
  • شارك من يتابعك روحيا بنتيجة الخطوة التي اتخذتها.
  • إن لم تكن أيضا تكلمتَ بعد "بألسنة" اطلب مساعدة من يتابعك روحيا. أو تجرأ وخذ بنفسك الخطوة!

 

لحظات تأمُّل

  • تأمل في هذه الفكرة البسيطة: إن عقلك محدود ولا يمكنه أن يعبر عن كل ما في روحك الغير محدودة المخلوقة في المسيح، لذا انت في حاجه للغة اكبر من اللغة البشرية لتعبر وتتشارك مع هذا الإله، هذه اللغه هي الصلاة بالألسنة!! ياله من إمتياز.
  • استرجع سريعاً أهمية التكلم بألسنة وتوقف عند كل نقطة لتتأمل فيها بعمق أكثر.
  • تأمل في الخطط التي تنوي فعلها وشاركها مع الروح القدس أثناء الصلاة بألسنة، لتدرك أكثر كيف يريد أن يحركك ويكشف لك ما هو أعمق لتكون دائماً في وضعية النجاح.

 

خُلاصة

مما سبق، يتضح لنا أن:

  • تستطيع أن تتمتع بفيضان غامر من الملء بالروح القدس، فقد صار هذا متاحاً في ظل العهد الجديد.
  • يمكنك أن تقبل لروح القدس إما بأن يصلي لك شخص بوضع الأيدي أو أنت تطلب هذا من الله الآب.
  • التكلم بألسنة لها فوائد غير عايدة مثل بنيان حياتك، وشحن روحك لتكون دائماً مستعداً كل وقت، وتقيمك وتشددك وتجعلك واعي لحضور الروح القدس.
  • الملء بالروح والتكلم بألسنة لم ينتهيا مع إنتهاء عصر الرسل الأولين.

 

اعتراف إيمان

أقر وأعترف.. بأن لديّ الروح القدس يسكن في كل كياني، أنا مبارك بسكناه فيّ. حياتي صارت مجيدة، أستطيطع أن أرى العالم نمن خلال عينيه. يده صارت يدي، عيناه صارت عيناي. أنا أسير في حكمته. لديّ القدرة على التواصل مع الروح القدس من خلال لغة فوق طبيعية هي التكلم بألسنة.

أنا أشكر الله أنني أتكلم بألسنة.

 آيات للتأمل والدراسة

1كو14: 3-15

مرقس 16: 15 – 18

 رومية 8: 14

أعمال الرسل 9: 31

كورنثوس الأولى 2: 11 – 12

أفسس 3: 6

يوحنا 14: 27

 

للمزيد من الدراسة:

 يمكنك قراءة الموضوعات التالية من على موقع الحق المغير للحياة:

 

 

 

Follow Us

Birthdays

You must be logged in to see the birthday of your friends.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع