Menu Close

قانون تفسير النص الكتابي Rules Of Interpreting The Word

Available in: العربية متاحة باللغة

كل نص كتابي يجب أن يٌفسر في ضوء ما يقوله نص آخر في نفس الموضوع. يجب أن يتناسق مع باقي النصوص الكتابية. نتجت العديد من الأخطاء من جهل قانون التفسير. وبهذا دخل الناس في صعوبات في موضوعنا، وبالمثل الآخرين. يجب أن تكون الترجمة التي نضعها في نصنا الكتابي متوافقة مع باقي النصوص الكتابية.

تستطيع أن تأخذ آيات من مواضعها، متجاهلا قانون التفسير، وتجعلهم يقولون أي شيء تريده على هواك. قد كان يوجد بعض الرجال الرائعين، بروح المحبة الجميلة، مٌعمدين بالروح القدس، الذين كانوا شهوداً رائعين وبركة للآخرين – لفترة من الزمن. لكن بعدها وقعوا في الخطأ لأنهم لم يفسروا النص الكتابي في ضوء النصوص الأخرى.

أخبرني رجل كهذا كيف أن الله أعطاه إعلان عظيم. (لا باس من الإعلان لو انه يتوافق مع الكلمة. لو انه غير ذلك – إنساه).

 اعتقد إنه لديه إعلان عظيم لم يعرفه أي أحد آخر.

لكن البعض منا كانوا خمسينيين أقوياء منذ وقت طويل، وقد رأينا مثل هذه الأشياء تظهر كثيرا في أوقات مختلفة وبعدها تسقط.

 كذلك كانت مثل هذه الحالة مع إعلانه. سوف يطلقون أسماء جميلة متنوعة عليها – استرداد، استرداد أبدى، مصالحة نهائية، الخ….

الخلاصة منها هو انه كل شيء سوف يٌسترد، وكل شخص سوف يخلص. مثل هذه المجموعة علّمت انه حتى الأرواح الشريرة، ومن المحتمل الشيطان سوف يخلٌص.

واختاروا القليل من الآيات الكتابية التي يعتقدون أنها تقول هذا.

 شخصاً آخر، بنفس الرؤيا، كان مهزوزا عندما أخبرني ما قد “اكتشفه في الكتاب المقدس”.

أستطيع القول انه من نفسه قد كان مخمورا، وكانت لديه لعنة واستخدم اسم الله باطلا عندما تحدث. لكنه كان سعيدا جدا وضحك عندما أخبرني، “واعظنا خدم – واكتشف من الكتاب المقدس أن هذا حقيقي – كل شخص سوف يخلص. لا يهم ما تفعله. أليس هذا رائعا!” أتعرف، يقول الكتاب المقدس أن مع الله كل شيء مستطاع. ويقول أيضا إنها ليست إرادة الله هلاك أي شخص. هل كل شيء متاح لله؟”

أجبت “نعم”.

“هل الله كلي القدرة؟ كلي المعرفة؟ كلي الحكمة؟”

 “نعم”

“هل يستطيع أن يفعل أي شيء؟”

“نعم”

“حسنا، لقد قال بصراحة ووضوح أنها ليست إرادته هلاك أي واحد، لذلك لن يٌهلك أي إنسان. كل شخص سيخلص! لقد كنت مرتجفا منذ أن اكتشفت هذا.” وقع خادم الإنجيل الكامل الذي كانت له خدمة حقيقة لسنوات عديدة في خلاص الناس وتعميدهم بالروح القدس، في نفس الخطأ. ” لسنوات “.

قال، “اعتقدت أن خالي السكّير الذي مات لاعنا الله ذهب للجحيم. لكنني الآن اكتشفت انه ذهب للسماء. لقد خلٌص لأنها ليست مشيئة الله هلاك أي شخص، والله كلى القدرة. اعتدت أن أتكلم مع خالي منذ سنوات مضت عن قبول المسيح، لكنه لعنني وطردني. لم يقر مطلقا بالمسيح. لكنني الآن اعلم انه ذهب لعالم المجد”.

أترى إنهم يستخدمون النصوص الكتابية بطريقة جيدة؟ كل شيء مستطاع لدى الله (متى 26:19؛ مر27:10). ليست إرادة الله أن يهلك أي شخص (2 بط 9:3). هل يستطيع الله أن يفعل أي شيء؟ هل هو كلى القدرة؟ بالتأكيد! لكنهم نزلوا على هذه النقطة. ولم يجعلوا تلك النصوص الكتابية تتوافق مع النصوص الأخرى.

قال الرب يسوع المسيح إن بعض الناس سوف يٌفقدون. قال”15 وَقَالَ لَهُمْ: اذْهَبُوا إلَى العَالَمِ أَجْمَعَ، وَبَشِّرُوا جَميعَ النَّاسِ. 16 فَمَنْ يُؤْمِنُ وَيَعْتَمِدُ سَيَخلُصُ، وَمَنْ لاَ يُؤْمِنْ سَيُدَانُ. ”

(مرقس 15:16، 16).

لا، التعليم المٌفرط والمغال عن المصالحة النهائية غير مضبوطاً، وشيطاني، مٌضلل، ويسبب الضرر لجسد المسيح. وأريد أن استخدمه كإيضاح. بالعودة لسؤال هذه المرأة، ألا ترى إنك تستطيع أن تعمل نفس الشيء مع هذا؟ عندما حاول رجل أن يدلى برأيه في الشاهد الكتابي المتمسك به، وضّحت له شاهد كتابي آخر.

 قال “حسنا،” لابد من وجود بعض الاستثناءات لكنها هذه هي الطريقة التي يريدها الله”.

 لا! إن لم يتفق التفسير مع باقي النصوص الكتابية، إذاً فالتفسير الخاطئ.

نشرت بإذن من كنيسة ريما Rhema بولاية تولسا – أوكلاهوما – الولايات المتحدة الأمريكية  www.rhema.org.

جميع الحقوق محفوظة. ولموقع الحق المغير للحياة الحق في نشر هذه المقالات باللغة العربية من خدمات كينيث هيجين.

Taken by permission from RHEMA Bible Church، aka Kenneth Hagin Ministries ،Tulsa،OK،USA. www.rhema.org.
All rights reserved to Life Changing Truth.

 

Available in: العربية متاحة باللغة

Follow Us

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *