القائمة إغلاق

ما هو روح الفهم The Spirit of Understanding

روح الفهم

   17 وَأَنَا أُصَلِّي أَنْ يُعطِيَكُمْ إلَهُ رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ، الآبُ المَجِيدُ، رُوحَ الحِكمَةِ وَالإعلاَنِ فِي مَعرِفَتِهِ أَكثَرَ فَأَكثَرَ. 18 وَأُصَلِّي أَنْ تَنفَتِحَ أَذهَانُكُمْ وَتَستَنِيرَ لِكَي تَعرِفُوا الرَّجَاءَ الَّذِي يَدعُوكُمْ إلَيهِ، وَمَدَى غِنَى المِيرَاثِ المَجِيدِ الَّذِي سَيُعطِيهِ لِكُلِّ شَعبِهِ.

(أف1: 17-18).

   لاحظ محتوي صلاة بولس في صلاته لقديسين أفسس في عدد18: “ وَأُصَلِّي أَنْ تَنفَتِحَ أَذهَانُكُمْ وَتَستَنِيرَ لِكَي تَعرِفُوا الرَّجَاءَ الَّذِي يَدعُوكُمْ إلَيهِ، وَمَدَى غِنَى المِيرَاثِ المَجِيدِ الَّذِي سَيُعطِيهِ لِكُلِّ شَعبِهِ.” هذا هو عمل روح المعرفة. فهو الروح الذي يساعدك لتفهم الرجاء الذي دعاك الله إليه و مدي غني ميراثه المجيد فيك.

   صلي بولس من أجلهم أيضاً في أفسس3: 18-19 لكي ” لِكَي تَكُونَ لَكُمْ وَلِكُلِّ المُؤمِنِينَ القُدرَةُ عَلَى استِيعَابِ مَحَبَّةِ المَسِيحِ فِي كُلِّ أَبعَادِهَا: عَرضَاً وَطُولاً وَعُلُوَّاً وَعُمقَاً. 19 وَأصَلِّي أَنْ تَعرِفُوا قَدرَ مَا يُمكِنُكُمْ مِنْ مَحَبَّةِ المَسِيحِ الَّتِي تَفُوقُ كُلَّ مَعرِفَةٍ…”

   صلاة بولس الرسول من أجل المؤمنين في أفسس لكي يعرفوا مع جميع القديسين عرض, وطول وعمق, وعلو محبة المسيح كانت ضرورية لأنهم لم  يكونوا قد فهموا عمق وقوة محبة المسيح. فروُحي الفهم والمعرفة لم يكونا ظاهرين فيهم.

   اليوم, قد يكون هناك من يملكون مواهب الروح ظاهرة فيهم ولكن ينقصهم الفهم لكلمة الله. مثل هؤلاء يحتاجون أن يصلوا ليمتلئوا بروح الفهم فيستطيعوا أن يفهموا مع القديسين الآخرين قوة حب المسيح لهم وفيهم.

يسوع أعطي  روح الفهم لتلاميذه

   مسحة الروح تأتي علينا في أوقات مختلفة وبطرق مختلفة, ولكن نحتاج أن نفهم هدف الروح. أي شخص يستطيع أن يدرس الكتاب المقدس, ومع ذلك فأنت تستطيع أن تفهم كلمة الله وتحصل علي إعلانات الروح فقط عندما تكون ممسوحاً. قد تأتي المسحة عليك لتعطيك فهماً للكلمة. مثل هذه المسحة تأتي من روح الفهم.

   يكتب يوحنا الرسول: ” 21 فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ ثَانِيَةً: السَّلاَمُ مَعْكُمْ. كَمَا أَرسَلَنِي الآبُ، فَإنِّي أَنَا أُرسِلُكُمُ الآنَ. 22 وَبَعْدَ أَنْ قَالَ هَذَا، نَفَخَ عَلَيْهِمْ وَقَالَ لَهُمْ: اقبَلُوا الرُّوْحَ القُدُسَ:” (يو20: 21-22).

   كان يسوع يتكلم لتلاميذه ونفخ فيهم. الكلمة المترجمة “نفخ” هنا هي ““emphusao والتي تعني أيضاً “ينفخ فيّ أو علي.” فنفخ يسوع فيهم وقال لهم, “إقبلوا الروح القدس!”

   أريدك أن تعرف أن هذه ليست نفس الحادثة التي سكن فيهم الروح القدس, لأننا نقرأ بعد ذلك في أعمال2: 1-4 أن التلاميذ أنفسهم في يوم الخمسين, كانوا جميعاً في مكاناً واحد, وحالة واحدة, وإمتلأوا جميعاً من الروح القدس وأخذوا يتكلمون بألسنة أخري.

   تسجيل يوحنا للحدث في يوحنا20: 22 يساعدنا علي توضيح ما جاء في لوقا24: 45:

“ثُمَّ فَتَحَ أذهانَهُمْ لِيَفهَمُوا الكُتُبَ, “

   يوحنا يخبرنا كيف فتح يسوع قلوبهم وأعطاهم فهماً.

لتفهم أن الأناجيل المتشابهة هم متي, مرقس و لوقا. إنجيل يوحنا كان قد كتب بعد هذه الأناجيل الثلاثة والسبب في كتابته هو توضيح ما إعتبره كثيرون غامض في الأناجيل المتشابهة.

   لذلك عندما نضع يوحنا20: 22 مع لوقا24: 45 نحصل علي الصورة كاملة. ونري أنه عندما نفخ يسوع في تلاميذه قال لهم, “إقبلوا الروح القدس, ” في الواقع أعطاهم روح الفهم و عقولهم أصبحت ممسوحة ليفهموا الكتب.

اقتن الفهم,

 ولو بذلت كل ما تملك !

   قال سليمان, “الحكمة هي الشيء الأساسي؛ لذلك احصل علي الحكمة: واقتن الفهم في كل شيء” (أم4: 7). عندما تقرأ مثل الزارع في مرقس4 ستري أهمية الفهم:

” اسمَعُوا خَرَجَ فَلاَّحٌ لِيَبذُرَ. 4 وَبَينَمَا هُوَ يَبذُرُ، وَقَعَ بَعضُ البِذَارِ إلَى جَانِبِ الطَّرِيقِ، فَجَاءَتِ الطُيُورُ وَأَكَلَتهُ… 14 الفَلاَّحُ يَبذُرُ كَلِمَةَ اللهِ. 15 وَبَعضُ النَّاسِ كَالبُذُورِ الَّتي سَقَطَتْ عَلَى الطَّرِيقِ. يَسمَعُونَ الكَلِمَةَ، ثُمَّ يَأتِي الشَّيطَانُ حَالاً وَيَخطِفُ الكَلِمَةَ المَزرُوعَةَ فِيهِمْ.”

(مرقس4: 3-4, 14-15).

   عندما كان يسوع يوضح هذا المثل لتلاميذه, كشف يسوع لهم أن البذور التي وقعت بجانب الطريق تصور هؤلاء من يسمعون كلمة الله ولا يفهمونها, ولأنهم لا يفهمونها, يأتي إبليس في الحال ويسرق الكلمة من قلوبهم.

“عِندَمَا يَسمَعُ شَخصٌ رِسَالَةَ المَلَكُوتِ وَلاَ يَفهَمُهَا، يَأتِي الشِّرِّيرُ  وَيَأخُذُ البُذُورَ الَّتِي زُرِعَتْ فِي قَلْبِهِ. هَذَا هُوَ مَعنَى البُذُورِ الَّتِي سَقَطَتْ إلَى جَانِبِ الطَّرِيقِ” (مت13: 19).

   عندما قرأت هذا النص لأول مرة, كنت مذهولاً أن الشيطان يستطيع أن يسرق كلمة الله, ولكنه فعل-من قلوب الذين لم يفهموا. الشيء الوحيد الذي يسعى إبليس ليسرقه من حياتك هو الكلمة, لأن كل شيء آخر في الحياة ينشأ ويتكون من كلمة الله. عندما تأتي الكلمة إليك يأتي معها الشيطان في الحال, والهدف من مجيئه هو أن يسرق كلمة الله من قلبك.

   عندما تسمع لكلمة الملكوت وتتجاهل فهمها, أنت بذلك تعطى مكاناً لإبليس أن يسرق كلمة الله من قلبك. ولهذا يجب أن يكون لديك روح الفهم عاملاً في حياتك. فهو الذي سيساعدك لتفهم كلمة الله التي تأتي إليك.

الفهم يأتي بالإعلان

” بِسَبَبِ هَذَا، فَإنِّي أَنَا بُولُسُ سَجِينُ خِدمَةِ المَسِيحِ يَسُوعَ لِمَنفَعَتِكُمْ أَنتُمْ غَيرَ اليَهُودِ. 2 وَلاَ بُدَّ أَنَّكُمْ سَمِعتُمْ عَنِ الخِدمَةِ الَّتِي أَوكَلَهَا اللهُ فِي نِعمَتِهِ إلَيَّ مِنْ أَجلِ مَنفَعَتِكُمْ. 3 وَتَعرِفُونَ أَيضَاً أَنَّ اللهَ أَعلَنَ لِي سِرَّ مَشِيئَتِهِ، كَمَا كَتَبْتُ إلَيكُمْ سَابِقاً بِاختِصَارٍ. 4 فَإذَا قَرَأْتُمْ مَا كَتَبتُ، سَتُدرِكُونَ مَدَى مَعرِفَتِي المُتَبَصِّرَةَ بِسِرِّ المَسِيحِ” (أفسس3: 1-4).

   يوضح بولس هنا أن الله عرّفه سر المسيح بالإعلان. الكلمة “معروفاً” مترجمة من الكلمة اليونانية “ “gnorizo, والتي تعني “يعطي فهماً.”

جوهرياً, ما كان يقوله بولس هو أن الله, بالإعلان, أعطاه فهماً لسر المسيح.

   وهذا يعني أنك لا تستطيع أن تحصل علي إعلان (روحي) بالمعرفة العقلية-ليس من مدرسة أو أي مكان آخر في العالم. فهو يأتي بإعلان الروح القدس.

   الآن, لا تدع أحد يكذب عليك قائلاً أنك لا تستطيع أن تفهم كلمة الله لأن الخادم المعين من قبل الله فقط هو الوحيد الموهوب لذلك. هذا ما كانوا يقولونه في العصور المظلمة. فقد قالوا أن البابا والكهنة فقط هم الذين يستطيعون أن يفهموا الآيات, وأبقوا شعب الله في ظلمة لمئات السنين.

   قد يكون المٌعلم ممسوحاً ليعلم الكلمة, ولكنه ليس ممسوحاً أكثر منك ليفهمها. إذاً لا تدع أحد يٌبقيك في العبودية؛ فقد أعٌطى لك أن تفهم أسرار الملكوت. هذا ما قاله يسوع! 

قد أعطى لك الفهم!

   دائماً كان لدي يسوع جمعاً يستمع إليه, ولكن ليست كل الجماهير كانت تلاميذه. فكان يتكلم للجمع بأمثال. ذات مرة, أخبرهم مَثَل الزارع ولم يفهمه أحداً منهم, حتى التلاميذ الإثنى عشر.

   وعندما كان يسوع بعيداً عن الجموع, أتي تلاميذه إليه وسألوه, “لماذا تتكلم إليهم بأمثال؟” (مت13: 10).

   أخبرهم يسوع لماذا تحدث بأمثال: “فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ: لَقَدْ أَعطَاكُمُ اللهُ امتِيَازَ مَعرِفَةِ سِرِّ مَلَكُوتِ السَّمَواتِ، وَلَكِنَّهُ لَمْ يُعْطِهِ لَهُمْ” (مت13: 11).

   هذا رائع. حتى لو لم يفهم التلاميذ المثل وقتها, قال يسوع أن الفهم قد أعٌطى لهم. القدرة علي فهم المثل كانت لديهم, ولكنهم لم يعرفوا هذا.

لو أنك ابن لله, إذاً فأنت تستطيع أن تفهم أسرار مملكة السماء. يسوع قال هذا ويجب عليك أن تكون سعيداً لمعرفتك هذا!

   قد تقول, “حسناً, لقد قرأت الكتاب المقدس ولم أفهم شيئاً” أو “ذهبت للكنيسة واستمعت للرسالة, ولكني فعلاً لم أفهم ما كان الواعظ يقوله.” توقف عن الكلام بهذه الطريقة! تكلم مثل يسوع. فقد قال أنه قد أعٌطى لك أن تفهم أسرار مملكة السماء؛ إنه ميراثك.

   عدم فهمك لشيء لا يعنى أنه لم يٌعطى لك أن تفهم. أحياناً قد لا تفهم أشياء معينة عندما تستمع إليها في المرة الأولي, ولكنك قد أعٌطيت القدرة لتفهم كل الأشياء بنفس المقدار. لو لم تتمكن من “فهمها” من أول مرة, كل ما عليك فعله هو أن تدرس أكثر. أحصل علي الشرائط والكتب؛ إستمع للشرائط واقرأ الكتب مرة تلو الأخرى, ومن خلال قوة روح الفهم, ستفهم الحقائق.

   إذاً لا تقل أنك لا تفهم الكلمة التي تأتي إليك؛ فقد أعٌطى لك أن تفهم أمور الملكوت.

إستمع إليها, شاهدها, إفهمها و”ستصبحها”

“فَقَدْ صَارَ ذِهْنُ هَذَا الشَّعبِ بَلِيدَاً، وَصَارَ سَمَعُهُمْ ثَقيلاً. أَغمَضُوا عُيُونَهُمْ، فَلاَ يَقدِرُوْنَ أَنْ يُلاحِظُوا بِعُيُوْنِهِمْ، وَلاَ أَنْ يَسْمَعُوا بِآذَانِهِمْ، وَلاَ أَنْ يَفهَمُوا بِقُلُوبِهِمْ، لِكَيلاَ يَرجِعُوا إلَيَّ فَأُشْفِيْهِمْ” (مت13: 15).

   هذه كلمات يسوع,  ولو كان أحد يعرف الحقيقة, فهو يسوع, لأنه هو الحقيقة. هنا, يقودنا يسوع لمبدأ بسيط في كلمة الله, لكنه عميق:

 لو رأيت, سمعت, وفهمت كلمة الله, ستكونها.

   “يرجعوا”  تعني في هذا النص أن تتغير ظروفك لخيرك. بتعبير آخر, لن تكون ملزماً بأي مجهود إضافي لإحداث التغيير. فقط إسمع كلمة الله, شاهدها, إفهمها, وهي تلقائياً ستغير حالتك والأمور في حياتك.

   لو أنك في مملكة الله وولدت من روحه, فأنت بالفعل قد أعطيت قلب فاهم. فأنت لا تحاول الحصول عليه, ولا تصلي من أجله. إنه وضعك الحالي. ويعود عليك الآن!

   روح الفهم يعمل بداخلك الآن. كل ما عليك فعله الآن هو أن تدرك حضوره في حياتك وهو سيكشف لك أسرار ملكوت الله. عندئذ ستتغير الأمور في حياتك وظروفك لمصلحتك.

نشرت بإذن من كنيسة سفارة المسيح  Christ Embassy Church والمعروفة أيضا بإسم عالم المؤمنين للحب و خدمات القس كريس أوياكيلومي – بنيجيرياBeliever’s Love World – Nigeria Pastor Chris Oyakhilome  والموقع www.ChristEmbassy.org  .
جميع الحقوق محفوظة. ولموقع الحق المغير للحياة الحق في نشر هذه المقالات باللغة العربية من خدمات القس كريس أوياكيلومي.

Taken by permission from Christ Embassy Church , aka Believer’s Love World &  Pastor Chris Oyakhilome  Ministries  , Nigeria. www.ChristEmbassy.org .
All rights reserved to Life Changing Truth.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

$