القائمة إغلاق

موهبة  كلام الحكمة Word of Wisdom Gift

(1كو1:12) ” وَأَمَّا بِخُصُوصِ الْمَوَاهِبِ الرُّوحِيَّةِ، أَيُّهَا الإِخْوَةُ، فَلاَ أُرِيدُ أَنْ يَخْفَى عَلَيْكُمْ أَمْرُهَا. (2)تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ، عِنْدَمَا كُنْتُمْ مِنَ الأُمَمِ، كُنْتُمْ تَنْجَرِفُونَ إِلَى الأَصْنَامِ الْخَرْسَاءِ أَيَّمَا انْجِرَافٍ. (3)لِذَلِكَ أَقُولُ لَكُمْ أَنْ تَعْرِفُوا أَنَّهُ لاَ أَحَدَ وَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِرُوحِ اللهِ يَقُولُ: «اللَّعْنَةُ عَلَى يَسُوعَ!» وَكَذَلِكَ لاَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَقُولَ: «يَسُوعُ رَبٌّ» إِلاَّ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ. “. الكنيسة تجهل عن مواهب الروح أكثر من أى موضوع أخر. هكذا ترى أن أهل كورنثوس كانوا قبل الإيمان أمم منغمسين فى عبادات شيطانية. لذا لم يعرفوا الفرق بين عمل إبليس وعمل الله. لذا بولس قال لهم: سأوضح لكم الفرق بين الاثنين.

يوجد أنوع من المواهب لكنه هو ذات الروح الذى يفعل هذا. المواهب يمكن أن تختلف فى عملها من واحدة للآخرى لكنه هو ذات الروح, روح الله, الذى يفعل هذا. لا يوجد فرق بين الروح الذى يعطى كلمة حكمة عن الروح الذى يعطى ترجمة السنة. لا يوجد فرق, هو ذاته الروح القدس الذى يفعل هذا. يوجد اختلاف فى الأعمال لكنه هو الرب الواحد الذى يفعل هذا. هو يسوع المسيح , سواء تحرك الله بشخص ليقوم بنهضة أو يتحرك بشخص آخر ليكون سبب بركة.. لا يوجد فرق. هو ذات الرب, لكن فى جميع الأحوال تعطى إظهارات الروح لكل شخص للمنفعة.

أريد أن أوضح شىء بخصوص مواهب الروح  “… لكل واحد يعطى اضهار الروح…” هذا يعنى أنه  لا يوجد شخص مستثنى من هذه المواهب. ولا واحد, إن كنت مولود ثانيا فأنت مؤهل لهذه المواهب. لماذا تعطى لكل شخص؟ للمنفعة . لتفيد الجميع. توجد دائما منفعة روحية تلازم مواهب الروح. تفيد الفرد وتفيد الكنيسة (جسد المسيح). )فَوَاحِدٌ يُوهَبُ، عَنْ طَرِيقِ الرُّوحِ، كَلاَمَ الْحِكْمَةِ، وَآخَرُ كَلاَمَ الْمَعْرِفَةِ وَفْقاً لِلرُّوحِ نَفْسِهِ،” (1كو8:12).

 تقسم هذه المواهب لثلاثة أقسام. وكل قسم يقوم بشىء مختلف:

– القسم الأول : “يعلن شىء” ويضم : كلمة الحكمة – كلمة العلم ـ  تميز الأرواح.

– القسم الثانى : “يفعل شىء” ويضم : هبه الإيمان – أعمال المعجزات – مواهب شفاء

– القسم الثالث : “يقول شىء”  ويضم : : النبوة – الألسنة – ترجمة الألسنة

* القسم الأول من المواهب يعلن شىء, والقسم الثانى يفعل شىء, والقسم الثالث يقول شىء. هكذا تأتى هذه المواهب دائما بدون استثناء. أى إعلان يأتى من خلال مواهب الروح يأتي من خلال كلمة الحكمة – كلمة العلم – تميز الأرواح دائما- دون استثناء. كلمة الحكمة- كلمة العلم – تميز الأرواح. مواهب تميز الأرواح دائما محدودة فى عملها وذلك بسبب طبيعتها. هذا لأن الأرواح محدودة فى أنواعها. فالله روح – الإنسان روح – الملائكة أرواح- إبليس والأرواح الشريرة روح. لذا هذه الموهبة محدودة فى طبيعة عملها.

بالنسبة إلى هبه الإيمان: من خلال الإيمان تستطيع أن تتغلب على أى شىء. عندما تعمل هبه الإيمان يضع  الله إيمانه بداخلك. لذا عندما تأتى هذه الموهبة لا يوجد شىء على الإطلاق يقدر أن يقف أمامك, وعندما تعمل هذه الموهبه يمكن أن تأتى بطريقة مثيرة ومدهشة أو لا. فى العهد القديم : هل تتذكر ما فعله شمشون ؟ قتل ألف رجل بفك حمار- خلع بوابات المدينة وصعد بها على الجبل. كل هذا كان عمل موهبة الإيمان. (فى هذه الحالة عملت موهبة الإيمان بطريقة مثيرة وملفتة للنظر).  هل تتذكر دانيال عندما ألقى فى جب الأسوار؟ لم يفعل أى شىء. لم يصلى ولم يفعل أى شىء لكن الرب أنقذه. 0هنا تأتى هبة الإيمان بصورة عادية لكنها خارقة للطبيعة) فى حين يحدث العكس إن كان شمشون هو الذى ألقى فى جب الأسود لكنت وجد عيون- ركب – ارجل- فك …كان سيمزق الأسود. لكن مع هذا يظل الروح واحد  الذى يفعل كل هذا.  موهبه الإيمان تتقدم على أعمال المعجزات ومواهب الشفاء. بل الحقيقة أن مواهب الشفاء تأتى فى مؤخرة هذا القسم. بعض المؤمنين لديهم اعتقاد خاطىء. فهم يظنوا أن مواهب الشفاء هى الأهم. وعندما يسعوا ورائها باعتبارها من المواهب الحسنى عندئذن تسقط منهم الموهبتين الأخرتين أعمال المعجزات والإيمان. والسبب فى ذلك أنه فى بعض المواقف تصادفك أمور تحتاج إلى معجزة فورية عندئذن لن ينفع مع مواهب الشفاء. بعض الحالات الأخرى تحتاج إلى استعادة وليس شفاء وهكذا لن ينفع معها مواهب الشفاء. فمثلا أخبرنى الأطباء أنه بعد سن الأربعين سأفقد بصرى بسبب كثرة القراءة والدراسة لكنى لم أعمى والآن أنا فوق الأربعين .  فى  حالة كهذه عيناى لا تحتاج إلى شفاء لكنها تحتاج إلى استعادة فلا تنفع معها مواهب الشفاء. لذا أفضل موهبة فى هذا القسم هى موهبة الإيمان.

بالنسبة للقسم الثالث من مواهب الروح يعتقد الناس أن التكلم بألسنة هم أى شىء. التكلم بألسنة عظيم لكن النبوة أعظم هذه الثلاث المواهب, لأن الكتاب يقول أن من يتكلم بلسان يبنى نفسه أما من يتنبأ فيبنى الكنيسة. وعندما نكون مجتمعين ككنيسة فالرب يهتم بتثقيف وبناء مجموعة من المؤمنين أكثر من أن يستفيد ويبنى شخص واحد فقط. لكن الألسنة وترجمة الألسنة تكافىء النبوة. البعض لا يعرف ذلك. فإن قام أحد وتنبأ تجد البعض يدمدم ويقول : كيف يمكن لهذا الشخص أن يعطى رسالة دون أن يتكلم أحد بألسنة؟ هذه كانت نبوة فالنبوة لا تحتاج إلى الألسنة لكن الألسنة وترجمة الألسنة تكافىء النبوة. مواهب إعلان : دائماً يعلنوا شىء فهم إعلان إلهى من الله. مواهب القوة دائما يفعلوا شىء. مواهب التكلم دائما يقولوا شىء. لكن مع أن الدور الذى يقوم به كل قسم لا يتغير إلا أن هذه المواهب تعمل معاً , دائماً يعملوا معا. فىالعهد الجديد لن ترى أى من هذه المواهب يعمل بصورة منفردة لكنهم يعملوا بالاتحاد معاً.ً

 نأتى إلى كلمة “الحكمة” , فهى أفضل هبه فى قسم الإعلان. وكلمة الحكمة هى كلمة أو جزء من حكمة الله. أنت لا تستطيع أن تستوعب كل حكمة الله. تخيل معى أن الله يريد أن يسكب علىً أو عليك كل حكمته فهذا يشبه محاولة وضع المحيط الهادى فى كوب ماء! وهذا لن يحدث. الله كلى الحكمة. الله هو ينبوع الحكمة. فلا توجد حكمة أعلى وأعظم من حكمة الله. فالله ممتلىء حكمة وكلمة الحكمة هى كلمة- جزء أو مقدار صغير- من حكمة الله. مثلا: عندما أقول “ذهبنا جميعا إلى الكنيسة يوم الأحد” هذه عبارة لكن إن قلت “كنيسة” فقط فهذه تكون جزء من العبارة ,  وما يفعله الله هو أنه يعطينا جزء من حكمته.الكثير لا يقدر أن يفرق بين كلمة الحكمة وكلمة العلم. كلمة الحكمة : هى إعلان نبوى عن المستقبل تحت مسحة الله. هى إعلان خارق للطبيعة عن أشخاص – أماكن- أحداث ستحدث فى المستقبل. كلمة الحكمة هى جزء أو كلمة من حكمة الله. هى كلمة يتكلم بها الله. هى إعلان عن المستقبل النبوى يعلن عنه الله ويتحقق بعد ذلك. هى إعلان خارق للطبيعة عن أشخاص- أماكن- أحداث سوف تحدث. لاحظ دائما أن كلمة الحكمة تأتى فى المستقبل دائما. ليس الآن أو أى شىء قد حدث فى الماضى. دائماً فى المستقبل وبدون استثناء. هذه هى الطريقة الوحيدة التى تستطيع أن تميزها بها. وهذا هو ما يفرق كلمة الحكمة عن كلمة العلم. كلمة الحكمة إعلان نبوى عن المستقبل ودائما بنسبة مائة فى المائة فى المستقبل- ويخص عمل الله سواء كان أماكن, أشخا, أحداث, أشياء دائماً تخص عمل الله. ودائماً فى المستقبل. كلمة الحكمة ليست شىء يكتسب بالتعلم. فهى ليست حكمة مكتسبة, وليست التكلم بكلمات حكمة, فهى ليست حكمة عالمية. كلمة الحكمة ليس لها أى علاقة بحكمة العالم أنها جزء من حكمة الله. يمكن للناس أن يتعلموا الحكمة لكنى لا اتكلم عن هذا أبداً. اتكلم عن هبه من هبات الروح القدس وهذا أمر مختلف تماماً. ستجد كثيرون يأتون ويقولون لك: “الرب أعطانى هذه الموهبة. إن كان أى شخص لديه مشاكل ليأتى وأعطيه كلمة حكمة من عند الرب واخبره ماذا يفعل” كلا. هذه ليست كلمة حكمة ولا لها أى علاقة بكلام الحكمة. يمكن أن تكون “مشورة”, لكنها ليست كلام حكمة. كلام الحكمة ليست شىء بالتعلم او بالاكتساب. والآن لننظر إلى بعض الأمثلة فى العهد الجديد وبالاخص فى سفر اعمال الرسل. فهو يذكر الكثيرعن كلام الحكمة. عندما درست سفر الأعمال بدأت أبحث عن هذه المواهب. وفى كل جزء أبحث عن الموهبة الذى ذكرت فيه, ماهى . وخلال من قد عملت هذه الموهبه وبعد ذلك لاحظت جميع الشواهد التى ذكرت فيه كل موهبة على حدة وأصبح لدى قائمة لجميع هذه المواهب والمواضع التى عملت بها.

لننظر إلى سفر الأعمال الإصحاح الاول ” (4)وَبَيْنَمَا كَانَ مُجْتَمِعاً مَعَهُمْ، قَالَ: «لاَ تَتْرُكُوا أُورُشَلِيمَ، بَلِ ابْقَوْا فِيهَا مُنْتَظِرِينَ إِتْمَامَ وَعْدِ الآبِ، الَّذِي سَبَقَ أَنْ حَدَّثْتُكُمْ عَنْهُ. (5)فَإِنَّ يُوحَنَّا عَمَّدَ النَّاسَ بِالْمَاءِ؛ أَمَّا أَنْتُمْ فَسَتَتَعَمَّدُونَ بَعْدَ أَيَّامٍ قَلِيلَةٍ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ!»

” (أع4:1-5) . كلمة الحكمة هنا عملت من خلال يسوع. كانت تنبىء بحدث فى المستقبل. لم تأتى هذه الموهبة بطريقة مثيرة أو ملفتة للنظر فقط قال له يسوع امكثوا فى اورشاليم حتى يأتى الروح القدس. لننظر إلى أع 8:1)وَلَكِنْ حِينَمَا يَحُلُّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْكُمْ تَنَالُونَ الْقُوَّةَ، وَتَكُونُونَ لِي شُهُوداً فِي أُورُشَلِيمَ وَالْيَهُودِيَّةِ كُلِّهَا، وَفِي السَّامِرَةِ، وَإِلَى أَقَاصِي الأَرْضِ». ” . هذا لم يكن قد تم بعد , أليس كذلك ؟ شىء سيحدث فى المستقبل.  ” (9)قَالَ هَذَا وَارْتَفَعَ إِلَى السَّمَاءِ بِمَشْهَدٍ مِنْهُمْ. ثُمَّ حَجَبَتْهُ سَحَابَةٌ عَنْ أَنْظَارِهِمْ. (10)وَبَيْنَمَا هُمْ يُحَدِّقُونَ إِلَى السَّمَاءِ وَهُوَ يَنْطَلِقُ إِلَيْهَا، إِذَا رَجُلاَنِ قَدْ ظَهَرَا لَهُمْ بِثِيَابٍ بِيضٍ (11)وَقَالاَ لَهُمْ: «أَيُّهَا الْجَلِيلِيُّونَ، لِمَاذَا تَقِفُونَ نَاظِرِينَ إِلَى السَّمَاءِ؟ إِنَّ يَسُوعَ، هَذَا الَّذِي ارْتَفَعَ عَنْكُمْ إِلَى السَّمَاءِ، سَيَعُودُ مِنْهَا مِثْلَمَا رَأَيْتُمُوهُ مُنْطَلِقاً إِلَيْهَا!»

” (أع9:1-11). هنا تأتى كلمة حكمة مرة أخرى لتعلن عن شىء سيحدث فى المستقبل. وهنا أتت من خلال ملائكة.أريدك أن تلاحظ شىء. هذه المواهب يعملها الروح القدس كما يريد. والروح القدس لا يقيد بتقاليد أو عقائد أو عادات. لا يهم إن كنت انجيلى أو ارثوذوكسى أو كاثوليكى. فهو يستطيع أن يجعل حمار ( كما حدث مع بلعام) أن يقوم ويعطى كلام حكمة, فقط إن كان يريد ذلك. 

وَفِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ رَأَى بُولُسُ فِي رُؤْيَا رَجُلاً مِنْ أَهْلِ مَقِدُونِيَّةَ يَتَوَسَّلُ إِلَيْهِ وَيَقُولُ: «اعْبُرْ إِلَى مَقِدُونِيَّةَ وَأَنْجِدْنَا!»

“(اع 9:16 )”.فى هذا الشاهد سأخرج لك اكثر من موهبة عملت فيها , لان مواهب الروح مثل اصابع اليد يعملوا جميعا معا , يمكن ان يكون هناك اصبع هو الاكثر اهمية لكنه لا يلغى باقى الاصابع .هكذا الحال مع المواهب . فهم يعملوا جميعا معا ويعتمدوا على بعضهم البعض . فهم يشبهوا حلقات السلسة كل حلقة تعمل مع الاخرى . لكنى اتحدث هنا عن كل موهبة على حده وذلك لأوضحها وابسطها لك واظهر كيف تعمل. لكن عندما نذهب للانجيل فسنجد معظم المواهب تعمل معا وعندئذ نستطيع ان نميز ونقول هذه كلمة حمة وهذه كلمة علم – هذا هبة ايمان. لذا فى معظم الشواهد نجد اكثر من موهبتين يعملان معا متداخلين مع مبعضهم .

أع :9ك16-10 “عِنْدَئِذٍ تَأَكَّدْنَا أَنَّ الرَّبَّ دَعَانَا لِلتَّبْشِيرِ فِي مَقِدُونِيَّةَ. فَاتَّجَهْنَا إِلَيْهَا فِي الْحَالِ”. ما رأه بولس لم يحدث بعد اليس كذلك ؟ .كيف عملت هذه الهبة مع بولس ؟ من خلال رؤية . اذا رأينها تعمل من خلال يسوع ثم الملائكة والان من خلال رؤية. لاحظ :”سنذهب الى مكدونيا وسنبشر بالانجيل هناك .”هذا فى المستقبل . هكذا اتت هذه الموهبة لاجل عمل الله . لتتميم خطة الله وهى التبشير بالانجيل للخطاة .هذه الموهبة من افضل مواهب الاعلان  ببساطة لانها جزء من حكمة الله وفى هذا الشاهد نرى عمل لموهبة كلمة الحكمة وتتضمن اعلان عن مكان ( مكدونية ) وأشخاص ( الخطاة ) وحدث وهو التبشير بالإنجيل ! وكل هذا فى المستقبل . لم يحدث شئ بعد فقط رؤية لامر لم يتم بعد .

أ ع 1:21-4 “(1)وَبَعْدَمَا انْسَلَخْنَا عَنْهُمْ، أَبْحَرْنَا عَلَى خَطٍّ مُسْتَقِيمٍ بِاتِّجَاهِ كُوسَ. وَفِي الْيَوْمِ التَّالِي وَصَلْنَا إِلَى جَزِيرَةِ رُودُسَ، وَمِنْهَا اتَّجَهْنَا إِلَى مِينَاءِ بَاتَرَا، (2)حَيْثُ وَجَدْنَا سَفِينَةً مُسَافِرَةً إِلَى سَاحِلِ فِينِيقِيَةَ، فَرَكِبْنَاهَا وَأَقْلَعْنَا. (3)وَلاَحَتْ لَنَا جَزِيرَةُ قُبْرُصَ فَجَاوَزْنَاهَا عَنْ شِمَالِنَا، وَتَابَعْنَا السَّفَرَ بِاتِّجَاهِ سُورِيَّةَ، فَوَصَلْنَا إِلَى مِينَاءِ صُورَ وَنَزَلْنَا فِيهَا، لأَنَّ السَّفِينَةَ كَانَتْ سَتُفْرِغُ حُمُولَتَهَا هُنَاكَ. (4)عِنْدَئِذٍ بَحَثْنَا عَنِ التَّلاَمِيذِ، وَأَقَمْنَا عِنْدَهُمْ سَبْعَةَ أَيَّامٍ، وَكَانُوا يَنْصَحُونَ بُولُسَ، بِإِلْهَامٍ مِنَ الرُّوحِ، أَلاَّ يَصْعَدَ إِلَى أُورُشَلِيمَ. م”  . ” لا تذهب الى اورشليم ” اليس هذا المستقبل ؟ فبولس لم يكن قد ذهب بعد . وهنا نرى كلمة الحكمة – حكمة الله –تأنى لبولس لتخيره ان لا يذهب الى اورشليم . الرب كان يرشده . الله هو الشخص الوحيد الذى يعرف المستقبل . اريد ان اتكلم قبلا عن النفسانيون (من لهم علاقة بأرواح العرافة ) . كل هذا ما هو الا كلام سافة . فهذا ليس اكثر من تتبع لارواح عرافة . الارواح المتعارفة تعرف عن حياتك وكل ظروفك بمقدار كافى  لمقدار انها تستطيع ان تخمن وتخبرك بالمستقبل.  كل ما يفعلوه هو توقع لما ستفعله او ما هى الخطوة التى ستقوم بها . فمثلا . يأتى شخص ويقول لك “”لقد رأيتك فى الكنيسة تتحدث مع هذه الفتاة ذو الشعر الاسود الداكن…. ” عندئذ تقول فى سرك .. نعم هذا صحيح . ما حدث ؟ ما هو الا ارواح شيطانية تراقبك هنا وهناك وتسير معك ملاحظة شخصيتك وحياك لتعرف ماذا تحب وماذا تبغض وبعد ذلك تعطى توقعات لما سيحدث معك فى المستقبل . أريدك ان تفهم هذا جيدا : لا احد يعرف المستقبل الا  الله وحده . فهو الشخص الوحيد الذى يعلم ولا احد سواه . هذا ما يجعل هذه الموهبة غاية فى الأهمية . فهى تكشف حكمة الله فى المستقبل . ليس إبليس ولا إنسان لكنه الله وحده هو الذى يعرف المستقبل .

أع8:21-11(8)وَفِي الْيَوْمِ التَّالِي ذَهَبْنَا إِلَى مَدِينَةِ قَيْصَرِيَّةَ وَنَزَلْنَا ضُيُوفاً بِبَيْتِ الْمُبَشِّرِ فِيلِبُّسَ، وَهُوَ وَاحِدٌ مِنَ الْمُدَبِّرِينَ السَّبْعَةِ، (9)وَلَهُ أَرْبَعُ بَنَاتٍ عَذَارَى كُنَّ يَتَنَبَّأْنَ. (10)فَبَقِينَا عِنْدَهُ عِدَّةَ أَيَّامٍ. وَبَيْنَمَا نَحْنُ هُنَاكَ جَاءَنَا مِنْ مِنْطَقَةِ الْيَهُودِيَّةِ نَبِيٌّ اسْمُهُ أَغَابُوسُ (11)فَأَخَذَ حِزَامَ بُولُسَ، وَقَيَّدَ نَفْسَهُ رَابِطاً يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ وَقَالَ: «يَقُولُ الرُّوحُ الْقُدُسُ إِنَّ صَاحِبَ هَذَا الْحِزَامِ سَيُقَيِّدُهُ الْيَهُودُ هَكَذَا فِي أُورُشَلِيمَ، وَيُسَلِّمُونَهُ إِلَى أَيْدِي الأَجَانِبِ» ”  . ” لا تصعد يا بولس . لا تذهب الى هناك . هذا هو ما سيحدث لك ان صعدت الى أورشليم .” هذا مستقبل . هذه هى كلمة حكمة .لاحظ ان هذه الموهبة لم يصاحبها اى شئ مثير او ملفت للنظر .فقط عملت بطريفة خارقة للطبيعة . وهذا ما لا يفهمه الكثيرون . البعض يظن عندما تعمل مواهب الروح سيسمعوا رعد وبرق وزلزلة تحدث . ليس الامر كذلك . فهى لا تعمل بطريقة درامية لكنها خارقة للطبيعة , فعندما يعلن الروح عن امر فى المستقبل هذا شىء خارق للطبيعة

أع 17:22-21 ” (17)بَعْدَ ذَلِكَ رَجَعْتُ إِلَى أُورُشَلِيمَ. وَبَيْنَمَا كُنْتُ أُصَلِّي فِي الْهَيْكَلِ غِبْتُ عَنِ الْوَعْيِ (18)فَرَأَيْتُ الرَّبَّ يَقُولُ لِي: عَجِّلْ وَاتْرُكْ أُورُشَلِيمَ بِسُرْعَةٍ، لأَنَّ أَهْلَهَا يَرْفُضُونَ أَنْ تَشْهَدَ لِي فِيهَا (19)فَقُلْتُ: يَا رَبُّ، إِنَّهُمْ يَعْرِفُونَ أَنِّي كُنْتُ أَبْحَثُ فِي الْمَجَامِعِ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ بِكَ، لأَسْجُنَهُمْ وَأَجْلِدَهُمْ (20)وَكُنْتُ حَاضِراً عِنْدَمَا قُتِلَ شَهِيدُكَ اسْتِفَانُوسُ، وَكُنْتُ رَاضِياً بِقَتْلِهِ، وَحَارِساً لِثِيَابِ قَاتِلِيهِ (21)وَلَكِنَّهُ قَالَ لِي: اذْهَبْ … سَأُرْسِلُكَ بَعِيداً: إِلَى الأُمَمِ!» ” .البعض يعتقد ان مواهب الروح تعمل فقط عندما نكون فى الكنيسة نصلى ونرنم .لكن الامر ليس كذلك فالله يستطيع ان يفعل اى شئ كيفما يريد . ماذا سيفعل بولس للامم ؟ سيكرز لهم بكلمة الله . وهذا سيحدث فى المستقبل . عن اى شئ يخص هذا الامر ؟ يخص اشخاص ( الامم ) اماكن ( بعيدا )- احداث ( الكرازة بالإنجيل ). الله سيرسل بولس . لم يفعل هذا بعد لكنه فى المستقبل . فبولس سيذهب الى روما ليكرز هناك . هذه الموهبة عملت عندما تكلم الرب لبولس . لم يحدث هذا بطريقة درامية لكنها كانت خارقة للطبيعة . وهذا هو الفرق .

أع21:27-26(21)وَكَانَ الْمُسَافِرُونَ قَدِ امْتَنَعُوا مُدَّةً طَوِيلَةً عَنْ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ، فَتَقَدَّمَ بُولُسُ إِلَيْهِمْ وَقَالَ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ، كَانَ يَجِبُ أَنْ تَسْمَعُوا كَلاَمِي وَلاَ تُقْلِعُوا مِنْ كَرِيتَ، فَتَسْلَمُوا مِنْ هَذَا الْخَطَرِ وَالْخَسَارَةِ (22)وَلَكِنِّي الآنَ أَدْعُوكُمْ لِتَطْمَئِنُّوا، فَلَنْ يَفْقِدَ أَحَدٌ مِنْكُمْ حَيَاتَهُ. وَلَكِنَّ السَّفِينَةَ وَحْدَهَا سَتَتَحَطَّمُ (23)فَقَدْ ظَهَرَ لِي هَذِهِ اللَّيْلَةَ مَلاَكٌ مِنْ عِنْدِ اللهِ الَّذِي أَنَا لَهُ وَإِيَّاهُ أَخْدِمُ (24)وَقَالَ لِي: لاَ تَخَفْ يَا بُولُسُ! فَلاَبُدَّ أَنْ تَمْثُلَ أَمَامَ الْقَيْصَرِ. وَقَدْ وَهَبَكَ اللهُ حَيَاةَ جَمِيعِ الْمُسَافِرِينَ مَعَكَ (25)فَاطْمَئِنُّوا أَيُّهَا الرِّجَالُ، لأَنِّي أُومِنُ بِاللهِ وَبِأَنَّ مَا قَالَهُ لِي سَيَتِمُّ (26)وَلَكِنْ لاَبُدَّ أَنْ تَجْنَحَ السَّفِينَةُ إِلَى إِحْدَى الْجُزُرِ».”  

فى هذا المقطع نرى ثلاث مواهب تعمل معا : ” لا تخف يا بولس . ينبغى لك ان تقف امام قيصر” .هذه كلمة حكمة . هذا لم يتم بعد فبولس فى طريقة الى روما . نرى ايضا هبة الايمان تعمل هنا . كيف يمكن لبولس ان يقف ويطلب من المسافرين الا يخافوا فى حين كانت السفينة تغرق ؟ كيف لم يخف بولس ؟ هذا هو هبة الايمان .

عدد 25-27

(25)فَاطْمَئِنُّوا أَيُّهَا الرِّجَالُ، لأَنِّي أُومِنُ بِاللهِ وَبِأَنَّ مَا قَالَهُ لِي سَيَتِمُّ (26)وَلَكِنْ لاَبُدَّ أَنْ تَجْنَحَ السَّفِينَةُ إِلَى إِحْدَى الْجُزُرِ». (27)وَفِي مُنْتَصَفِ اللَّيْلَةِ الرَّابِعَةَ عَشْرَةَ، وَالرِّيَاحُ تَحْمِلُنَا فِي بَحْرِ أَدْرِيَا إِلَى حَيْثُ لاَ نَدْرِي، ظَنَّ الْبَحَّارَةُ أَنَّهُمْ يَقْتَرِبُونَ إِلَى الْبَرِّ.

نرى هبة النبوة . ” اطمئنوا ايها الرجال .” ماذا تفعل البنوة ؟ وعظ – تشجيع – تعزية . كان يقول لهم بالرغم من ان السفينة ستغرق لكن لن يفقد شخص واحد او يصاب بضرر . اليس فى هذا تشجيع ؟  اليس من المطمئن انه بالرغم من كل هذه المخاطر ان تعلم انك ستنجو ولن تموت؟ فهنا نرى ان ثلاثة مواهب تعمل معا . الايمان –كلمة الحكمة – النبوة .

الله يهتم بنا وبخلاص اكثر من اى شئ اخر . ولا يوجد على الارض شئ يهم الله جدا اكثر من الكرازة بالانجيل .”لابد لك ان تقف امام قيصر ” لاحظ ان الله لم يخبر بولس بكل هذا ما سيحدث مع8 . كان يمكن ان يفعل ذلك لكنه لم يرد ذلك . فقط اعطاه جزء من حكمته فيما يتعلق بمستقبل خدمة بولس فى روما . فقط اعطاه كلمة من حكمة الله لامر يتعلق بالمستقبل .فى حياتى الشخصية . اتذكر من عدة سنين عندما بدأت الخدمة لم اكن قد بدأت فى خدمة الشرائط . تكلم الى الرب ان ارسل شريط الى سيدة فى ولاية بعيدة عنى . فارسلت الشريط . وفى هذا الوقت قال لى الرب : عندما تفعل ذلك سّيفتح لك باب للخدمة . هذه كانت كلمة حكمة . فانا لم اعلم ما الذى كان يتكلم عنه الرب لكنه حدث حين فتح لى باب لتوزيع شرائط الخدمة لاماكن كثيرة . لم يكن الامر درامى لكنه خارق للطبيعة . فعندما اطعت الرب حدث كل ما تكلم به . فقد كان اعلان للمستقبل . عندما يتكلم لك الرب عن امر ما – ان لم يكن الامر فى المستقبل – فهذه ليست كلمة حكمة . ان كان امر قد حدث او يحدث الان فهذا ليس كلام حكمة لكنه كلام علم . سأعطيك مثال لهذا .

أع 10:9-17(10)وَكَانَ فِي دِمَشْقَ تِلْمِيذٌ لِلرَّبِّ اسْمُهُ حَنَانِيَّا، نَادَاهُ الرَّبُّ فِي رُؤْيَا: «يَا حَنَانِيَّا!» فَقَالَ: «لَبَّيْكَ يَا رَبُّ! (11)فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «اذْهَبْ إِلَى الشَّارِعِ الْمَعْرُوفِ بِالْمُسْتَقِيمِ وَاسْأَلْ فِي بَيْتِ يَهُوذَا، عَنْ رَجُلٍ مِنْ طَرْسُوسَ اسْمُهُ شَاوُلُ. إِنَّهُ يُصَلِّي هُنَاكَ الآنَ (12)وَقَدْ رَأَى فِي رُؤْيَا رَجُلاً اسْمُهُ حَنَانِيَّا يَدْخُلُ إِلَيْهِ وَيَضَعُ يَدَهُ عَلَيْهِ، فَيُبْصِرُ» (13)فَقَالَ حَنَانِيَّا لِلرَّبِّ: «وَلَكِنِّي، يَا رَبُّ، قَدْ سَمِعْتُ مِنْ كَثِيرِينَ بِالْفَظَائِعِ الَّتِي ارْتَكَبَهَا هَذَا الرَّجُلُ بِقِدِّيسِيكَ فِي أُورُشَلِيمَ (14)وَقَدْ خَوَّلَهُ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ السُّلْطَةَ لِيُلْقِيَ الْقَبْضَ عَلَى كُلِّ مَنْ يَدْعُو بِاسْمِكَ» (15)فَأَمَرَهُ الرَّبُّ: «اذْهَبْ! فَقَدِ اخْتَرْتُ هَذَا الرَّجُلَ لِيَكُونَ إِنَاءً يَحْمِلُ اسْمِي إِلَى الأُمَمِ وَالْمُلُوكِ وَبَنِي إِسْرَائِيلَ (16)وَسَأُرِيهِ كَمْ يَنْبَغِي أَنْ يَتَأَلَّمَ مِنْ أَجْلِ اسْمِي! (17)فَذَهَبَ حَنَانِيَّا وَدَخَلَ بَيْتَ يَهُوذَا، وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى شَاوُلَ وَقَالَ: «أَيُّهَا الأَخُ شَاوُلُ، إِنَّ الرَّبَّ يَسُوعَ، الَّذِي ظَهَرَ لَكَ فِي الطَّرِيقِ الَّتِي جِئْتَ فِيهَا، أَرْسَلَنِي إِلَيْكَ لِكَيْ تُبْصِرَ وَتَمْتَلِيءَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ»”  تذكر ان كان الامر يتعلق بأشخاص –اماكن – احداث فى الماضى او تحدث الان – فهذا ليس كلام حكمة لكنه كلام علم . من الشاهد السابق اين عملت كلمة حكمة ؟ عدد 15 “اذهب لان هذا لي اناء مختار ليحمل اسمي امام امم و ملوك و بني اسرائيل لاني ساريه كم ينبغي ان يتالم من اجل اسمي” .فلم يصل شاول الى هذه المرحلة بعد . فقط كأن قد نال الخلاص للتو . الله اعلن ان هذا الشاب سيكون خادم له هذا مستقبل . عدد16. وَسَأُرِيهِ كَمْ يَنْبَغِي أَنْ يَتَأَلَّمَ مِنْ أَجْلِ اسْمِي! لم يتألم بولس من اى شئ بعد . فقط كل هذا فى المستقبل . عدد 10-11 فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «اذْهَبْ إِلَى الشَّارِعِ الْمَعْرُوفِ بِالْمُسْتَقِيمِ وَاسْأَلْ فِي بَيْتِ يَهُوذَا، عَنْ رَجُلٍ مِنْ طَرْسُوسَ اسْمُهُ شَاوُلُ. إِنَّهُ يُصَلِّي هُنَاكَ الآنَ   هذه كلمة علم –فهذا اعلان عن شئ يحدث الان . عدد 12 . وَقَدْ رَأَى فِي رُؤْيَا رَجُلاً اسْمُهُ حَنَانِيَّا يَدْخُلُ إِلَيْهِ وَيَضَعُ يَدَهُ عَلَيْهِ، فَيُبْصِرُ»هذه ايضا كلمة علم . فهذا اعلان عن الحاضر.

كلمة الحكمة دائما فى المستقبل . كلمة العلم دائما الان او شئ قد يحدث فى الماضى . هذه الطريقة التى  تميز بينهما.  لماذا  تحتاج الى كلمة الحكمة ؟ لماذا كلمة الحكمة هامة جد  ؟ .سأخبرك لماذاهذه الموهبة لها اهميتها,  لان هذه الموهبة هى اعلان الهى عن المستقبل . لماذا تريد ان تعرف المستقبل ؟ لانك عندما تعرف المستقبل تستطيع عندئذ ان تصلى بخصوصه لتجعل نفسك مستعد له .سأوضح لك هذا بمثل . ان اتى الله واخبرك انه يريد ان يرسلك الى افريقيا . انت متأكد انه هو الله . عندئذ تبدأ تصلى بخصوص هذا الامر . اذا اخبرنى الله انه سيرسلنى الى مكان ما . عندئذ سأبدأ اصلى بخصوص عذا الامر . هكذا تعمل كلمة حكمة لكى نصلى بخصوص هذا الامر ونحتاج بكل تأكيد ان نعرف اتجاه الخطة التى سيتحرك بها الله ونستعد لهذا الامر . ان قال الله ” شئ  ما سيحدث ..” عندئذ نحتاج ان نتحرر من الروتين ونبدأ نستعد لاننا نعرف ان شئ ما سيحدث . فعندما يخبرك الرب ان امر ما سيحدث سيجعل البعض منا يصلى اكثر . البعض الاخر سيزداد تعمق فى الكلمة والدراسة والبعض الاخر يبدأ يبحث عن مواهب الروح . كل هذا يحدث لانه عندما يأتى ما تكلم به الله يريدنا ان نكون مستعدين له . فهو قد اعطانا متسع من الوقت .فربما يتكلم الله بسنة سابقة حتى يجعلنا نستعد لتحرك الله .

 الان يحدث فى وسطنا معجزات وعجائب عظيمة . نحن الان نرى هذا لأن الله سبق واخبرنا عن هذه الامور. لماذا ؟ لانه كان يجب علينا ان نعد لهذا الامر. ان نصلى,  كان يجب علينا فعل بعض الامور . فالله سبق وحزرنا من خلال كلمة حكمة .

الله لا يعلن لنا فقط خطة للكنيسة بل يعلن ويكشف خطته لحياة كل فرد فينا من خلال كلمة الحكمة . لاداعى لك ان تذهب لعراف او تتصل بمن لهم علاقة بالارواح . هذه اكبر اكذوبة رأيتها فى حياتى . كثيرون يتصلون ويتكلمون مع ارواح شيطانية فى حين ان الله وحده هو الذى بعرف المستقبل . او تتكلم مع اشخاص لهم علاقة بارواح عرافة لتعرف شريك حياتك او ماذا تفعل او ماذا الذى تحاتج الية . ان احتجت ان تعرف شئ عن مستقبلك بكل تأكيد ستجد ما تريده عند الله .كلمة الحكمة ليست هى معقدة بالطريقة التى تظنها .عادة لا تأتى بطرييقة درامية ملفته للنظر لكنها تكون دائما خارقة للطبيعة . تأتى دائما فى المستقبل لتكشف خطة الله سواء للكنيسة او لحياة الاشخاص الفردية فيما يتعلق بخدمتهم وعمل الرب . والتأكيد الوحيد انها من الرب لك هو انها لابد ان تتحقق .

س. هل يمكن ان يكون التكلم بالالسنة من ابليس ؟

ج. لقد سمعت البعض يقول لابد ان تتنبه لان التكلم بالالسنة يمكن ان يكون من ابليس . عندما كنت فتى قبل ان اعرف الرب , قضيت اوقات كثيرة فى الحانات ولم اسمع هناك احد يتكلم بالالسنة . دخلت سجون ولم اسمع احد يتكلم بالالسنة . يوجد دائما تزييف لكل شىء من الله لكن هذا لا ينفى وجود الحقيقى .فمثلا : تزييف كلمه الحكمة هو العرافة والنافسانيون . طالما انه يوجد شئ مزيف فلابد ان يكون الحقيقى موجود.

س: هل يمكن ان تقدم كلمة الحكمة حماية ؟

عندما يستخدم الله كلمة الحكمة يمكن ان يكون بها عنصر الحماية . لقد حزر بولس من خلال كلمة الحكمة .يوجد عنصر الحماية فى كثير من كلام الحكمة . كلمة العلم يمكن ان ايضا ان تقدم ذلك . تميز الارواح الى حد محدود. فمثلا فى أع 5 عندما سقط حنانيا وسفيرة اموات كانت هذه دينونة اتت عليهم من الروح القدس . لكن قدمت عنصر حماية للكنيسة لانه فى هذا الوقت ان دخل كذب ورياء فى الكنيسة وهى لم تنزل فى بدايتها فهذا يمكن ان يدمرها فعملت كلمة العلم وتميز الأرواح فى هذه القصة وقدمت حماية للكنيسة . وكما قلت سابقا ان هذه المواهب تعمل معا . فعندما تعمل موهبة تأتى معها موهبة اخرى وهذه الاخيرة – يمكن ان تساعدك ان تقبل الذى اتت به الموهبة الاولى . نحن فقط اخذنا هذه الموهبة وعزلناها لشرحها وتعريفها لكن فى الواقع انهم يعملوا معا.

س. ما هى النبوة الكتابية ؟

 نبوات العهد الجديد تختلف عن نبوات العهد القديم . مثلا فى رسالة تسالونيكى عندما يقول بولس ” سيأتى هذافى الزمنه الاخيرة ” . هذة كلمة علم لأنةبدأ يتكلم عن امور ستحدث فى المستقبل. هذا هو الفرق . لكن عندما نتكلم عن نبوات العهد القديم فالامر مختلف,  فالنبوة فى العهد القديم كانت للتنبؤ بالمستقبل لكن النبوة فى العهد القديم هى التشجيع والوعظ والتعزية . معظم الناس عندما يتكلموا عن النبوة فى العهد الجديد فهم يقصدوا كلام الحكمة .

يوجد فرق عندما اتى يسوع وعندما اتى الروح القدس فى يوم الخميس,  كل شئ تغير. معظم الاحداث التى فى العهد الجديد تأتى تحت قائمة كلام الحكمة لانها تخبر بما سيحدث للكنيسة . تكشف الخطة المعده للكنيسة من الان والى الايام الاخيرة .

  بخصوص مواهب الروح فى العهد القديم اكتشفت ان كل المواهب عملت فى العهد القديم . جميعهم . البعض يمكن ان يقول موهبة الالسنة لم تأتى . انظر الى سفر دانيال حيث اليد التى  بدأت تكتب على الحائط . فقد كانت ألسنة ودانيال قام بترجمتها. ” احصى الله مملكتك وانها  – وزنت بالموازين فوجدت ناقصا – قسمت مملكتك واعطيت لماوى وفارس ” .الم تلاحظ شئ !. كل هذه الجمل هى تفسير لاربع كلمات فقط . ” منا منا تقيل وفرسين ” .هذه هى ترجمة الالسنة . يمكن ان كلمة واحده بالالسنة تفسّر الى جمل ويمكن عبارة طويلة بالالسنة تترجم الى كلمة واحدة .

يوسف رأى فى حلم الاثنا عشر خزمة الساجدة لخدمته . هذه كانت كلمة حكمة .

نبوة يؤيل كانت خليط من النبوة مع كلمة حكمة .” ويكون بعد ذلك فى الايام الاخيرة انى اسكب روحى على كل بشر فيتنبأ بنوكم وبناتكم “

ذات مرة فى احدى الاجتماعات قيل ان يبدأ بيومين قال لى الرب ” عندما تنهى الاجتماع ستأتى اليك سيدة مصابه بشئ ما فى جسدها . صلى لاجلها سأشفيها . هذا كل ما قاله لى . عندما ذهبت للاجتماع لم اكن اعرف الشخص الذى سأصلى لاجله لكن بعد عدة اجتماعات اتت الى سيدة تطلب الصلاة . عندئذ اخبرنى الروح القدس ان هذه هى السيدة فصليت لاجلها وشفيت . كانت فى البداية كلمة الحكمة عندما اخبرنى الرب بأمر هذه السيدة . وعندما وقفت امامى هذه السيدة عملت معى هبة الايمان لانه لم يكن لدى ادنى شك من عدم شفائها بل امتلئات بكل ثقة وبعد ذلك عملت هبة الشفاء . جميع المواهب عملت معا.مرة أخرى كنت أصلى لأجل شخص لديه قرحة معوية, وبينما أنا أصلى قال لى الرب: هذا الرجل يشرب القهوة بكثرة وهذا ما سبب له المشاكل. ثم قال لى: أخبره أن يتوقف عنها. هذه كانت كلمة علم.

” وَلكِنْ تَشَوَّقُوا إِلَى الْمَوَاهِبِ الْعُظْمَى. وَهَا أَنَا أَرْسُمُ لَكُمْ بَعْدُ طَرِيقاً أَفْضَلَ جِدّاً…

” (1كو31:12) . الكتاب يخبرنا أن نسعى ونشتهى المواهب الفضلى. وكلمة الحكمة هى أفضل مواهب الإعلان لأنه الحكمة تسبق العلم دائما, لأنه بدون حكمة لن يكون لديك علم. يمكن أن يكون لديك علم , والحكمة هى التطبيق المثالى لها..

مأخوذة بإذن من خدمة أ.ب  بالولايات المتحدة الأمريكية

Taken by Permission from LBF Ministry, USA.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

$