القائمة إغلاق

الملء بالروح القدس The Infilling of the Spirit

الجملة “الملء الروح القدس” تأتي من نبوة يوحنا المعمدان ويسوع عن هذا الاختبار. قال يوحنا للمعمدين في نهر الأردن “أنا  أعمدكم بماء للتوبة ولكن الذي يأتي بعدي هو أقوى مني الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمّدكم بالروح القدس ونار” (متى 11:3).

كلّم يسوع رسله قبل صعوده للسماء. “أوصاهم أن لا يبرحوا من القدس بل ينتظروا موعد الآب الذي سمعتموه مني لأن يوحنا عمّد بالماء وأما أنتم فستعمّدون بالروح القدس ليس بعد هذه الأيام بكثير” (أعمال الرسل 4:1-5).

الروح القدس يجدد الحياة

عندما تؤمن بأن يسوع ربا وتقبله في قلبك، الروح القدس يخلق المؤمن من جديد (يوحنا 1:3-8، كورنثوس 17:5). “لا بأعمال في بر عملناها نحن بل بمُقتضى رحمته خلّصنا بغُسْل الميلاد الثاني وتجديد الروح القدس” (تيطس 5:3).

عندما يقبل شخص يسوع ربا ومخلصا، الروح القدس يمنح هذا الشخص حياة جديدة ويجعله ابن الله (1 يوحنا 12:5، يوحنا 12:1). بعمل الروح القدس تُصبح عضواً في عائلة الله – في جسد المسيح (1 كورنثوس 13:12). بالحقيقة “ليس أحد يقدر أن يقول أن يسوع رب إلا بالروح القدس” (1 كورنثوس 3:12). لكل المؤمنين “الروح القدس نفسه يشهد لأرواحنا أننا أولاد الله” (روما 16:8). لكن الله يريد أن يباركك أكثر. ويريد أن يستعملك لتبارك الآخرين.

سكب الروح القدس

كان الروح القدس حاضرا منذ البدء (تكوين 2:1). كان يحل على الرعاة والملوك والأنبياء لينجزوا أعمالا عظيمة. قال النبي يوئيل عن زمن سكب روح الله على كل بشر. “ويكون بعد ذلك أني أسكب روحي على كل بشر فيتنبّأ بنوكم وبناتكم ويحلم شيوخكم أحلاما ويرى شبابكم رؤى وعلى العبيد أيضا وعلى الإماء أسكب روحي في تلك الأيام” (يوئيل 28:2-29). سيسكب الروح القدس على الرجال والنساء وصغار السن والشيوخ.

يوم الخمسين بعد القيامة

بعد القيامة قال يسوع لتلاميذه ها أنا أرسل إليكم موعِد أبي. فأقيموا في مدينة أورشليم إلى أن تُلبسوا قوة من الأعالي” (لوقا 49:24).

سُميت معمودية الروح القدس “بموعد الآب” في هذه الآية. قال يسوع أنهم سيلبسون قوة من الأعالي لكي يكونون شهودا ليسوع. مائة وعشرين تلميذ أطاعوا واجتمعوا معا لكي ينتظروا موعد الآب.

“ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معا بنفس واحد. وصار بغتة من السماء صوت كما من هبوب ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين. وظهرت لهم ألسنة كأنها من نار واستقرّت على كل واحد منهم. وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدءوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا.” (أعمال الرسل 1:2-4).

قوة لتشهد

سبب مهم لمعمودية الروح القدس هو قوة للشهادة للمسيح الحي. هذه القوة مقدرة من الله.

“لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم وتكونون لي شهودا في أورشليم وفي كل اليهودية والسامرة وإلى أقصى الأرض” (أعمال الرسل 8:1).

ذهب هؤلاء المائة والعشرون في الشوارع شاهدين ليسوع. اليهود الذين كانوا قد اجتمعوا من كل إنحاء العالم بسبب عيد الخمسين سمعوا بألسنتهم بعظائم الله (أعمال الرسل 11:2). أخيرا وقف بطرس وبشّر بنبوة يوئيل وقيامة المسيح. “فقبلوا كلامه بفرح واعتمدوا وانضم في ذلك اليوم نحو ثلاثة آلاف نفس” (أعمال الرسل 41:2). نتيجة شهادتهم بقوة الروح القدس كانت عجيبة. حالا إنضّم إلى الكنيسة خمسة آلاف نفس (أعمال الرسل 4:4).

أنهار ماء حي

يسوع وصف الروح القدس بأنهار ماء حي تجري من بطن المؤمن.

“وقف يسوع ونادى قائلا إن عطش أحد فليُقبل إلي ويشرب. مَن آمن بي كما قال الكتاب تجري من بطنه أنهار ماء حي. قال هذا عن الروح الذي كان المؤمنون به مُزمعين أن يقبلوه. لأن الروح القدس لم يكن قد أعطي بعد. لأن  يسوع لم يكن قد مُجّد بعد” (يوحنا 37:7-39).

الروح القدس يصنع أنهار الحياة والمحبة والفرح وقوة لتجري من روحك لتفيض على الآخرين. قال يسوع للذين يؤمنون به أن عليهم أن يحصلوا على الروح القدس.

المعزّي والمعلّم

يسوع علّم تلاميذه عن خدمة الروح القدس في حياتهم. يسوع سمّى الروح القدس بالمعزّي. “معزّي” باللغة اليونانية يعني “مسمى بجانب لكي يساعد”. قال أيضا أن الروح القدس سيساعد ويُرشد المؤمنين.

“وأنا أطلب من الآب فيُعطيكم معزّيا آخر ليمكث معكم إلى الأبد. روح الحق الذي لا يستطيع العالم أن يقبله لأنه لا يراه ولا يعرفه. وأما أنتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم ويكون فيكم” (يوحنا 16:14-17).

الإنجيل يعلّمنا عن طبيعة الثالوث. مع أن يسوع والآب والروح القدس هم الواحد، يسوع صلّى للآب والآب أعطى الروح القدس عن طريق يسوع.

الغير مؤمن لا يستطيع أن  يقبل الروح القدس. قال يسوع أن العالم لا يستطيع أن يحصل عليه. الروح القدس قد كان مع التلاميذ لكن قال يسوع أنه سيكون فيهم (يوحنا 17:14).

الروح القدس يذكّرك بكلمات يسوع عندما تحتاج إليها. هو يعلّمك كيف تستعمل كلمة الله في حياتك. “ومتى جاء المعزّي الذي سأُرسله أنا إليكم مِن الآب روح الحق الذي مِن عند الآب ينبثق فهو يشهد لي” (يوحنا 26:15).

خدمة الروح القدس هي تشهد للمؤمن عن يسوع. هو يكشف الغنى والثروة بالمسيح. يمجّد ربنا. يفتح عيونك لِما هو موعود لك بالمسيح.

“وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يُرشدكم إلى جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به  ويُخبركم بأمور آتية. ذاك يمجّدني لأنه يأخذ مما لي ويُخبركم” (يوحنا 13:16-14).

الحق في كلمة الله. الروح القدس يُرشدك إلى فهم الحق في كلمة الله. ما يسمع من الله، يتكلم به لك. دائما سيمجّد يسوع ويطابق كلمة الله.

امتلئوا بالروح

“لا تكونوا أغبياء بل فاهمين ما هي إرادة الرب. ولا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة بل امتلئوا بالروح” (أفسس 17:5-18).

إرادة الله هي أن كل مؤمن يكون ممتلئا بالروح. الله يرغب أنك تستمر بالفيضان بروحه. لاحظ أن يسوع وصّى تلاميذه أن لا يتركوا أورشليم حتى يُلبسوا قوة (لوقا 49:24، أعمال الرسل 4:1). قال أيضا لكل مَن يؤمن به أن يقبل الروح القدس (يوحنا 39:7).

اِطلب تُعطى

إذا فهمت أن إرادة الله لك أن تكون ممتلئا بالروح القدس، هذا يُعطيك ثقة لتطلب منه أن يعمّدك بالروح القدس.

“وهذه هي الثقة التي لنا عنده أنه إن طلبنا شيئا حسب مشيئته يسمع لنا. وإن كُنا نعلم أنه مهما طلبنا يسمع لنا نعلم أن لنا الطلبات التي طلبناها منه” (1 يوحنا 14:5-15).

قال يسوع أن أبوك السماوي يعطي الروح القدس للذي يطلبه منه. اطلب من الأب أن يُعطيك الروح القدس وثق أنك ستحصل عليها (لوقا 9:11-13).

لسان جديد

يسوع تكلم عن الآيات التي ستتبع الذين آمنوا به. أحد هذه الآيات أنهم “يتكلمون بألسنة جديدة” (مرقس 17:16).

إشعياء تنبأ عن هذا. “إنه بشفة لكناء وبلسان آخر يكلّم هذا الشعب الذين قال لهم هذه هي الراحة. أريحوا الرازح وهذا هو السكون. ولكن لم يشاؤا أن يسمعوا” (إشعياء 11:28-12). سيكون راحة وسكون للمؤمن.

المائة والعشرون مؤمنا (اليهود) تكلموا جميعا بألسنة أخرى في يوم الخمسين لما قبلوا معمودية الروح القدس (أعمال الرسل 4:2). الأمم من بيت كرنيليوس تكلموا بألسنة لما حلّ الروح القدس عليهم (أعمال الرسل 44:10-48). كذلك الناس من أفسس تكلموا بألسنة عندما حلّ الروح القدس عليهم (أعمال الرسل 6:19).

أمتلئ بولس بالروح القدس عندما وضع حنانيا يديه عليه. بعدها كلّم المسيحيين في كورنثوس “أشكر إلهي إني أتكلم بألسنة أكثر من جميعكم” (1 كورنثوس 18:14). قال أن التكلم بالروح يبني المؤمن (1 كورنثوس 4:14). في رسالته لأهل كورنثوس بعد تعليمه عن الألسنة قال “إذا أيها الإخوة جدوا للتنبّؤ ولا تمنعوا التكلم بألسنة. وليكن كل شئ بلياقة وبحسب ترتيب” (1 كورنثوس 39:14-40).

مواهب الروح

هناك مواهب الروح فوق الطبيعة التي يعطيها الروح للمؤمنين ليخدموا بعضهم بعضا. هذه تختلف عن قدرة الإنسان الطبيعية ومقدرته وتربيته.

“ولكنه لكل واحد يُعطى إظهار الروح للمنفعة. فإنه لواحد يُعطى بالروح كلام حكمة. ولآخر كلام علم بحسب الروح الواحد. ولآخر إيمان بالروح الواحد. ولآخر مواهب شفاء بالروح الواحد. ولآخر أنواع ألسنة. ولآخر ترجمة ألسنة. ولكن هذه كلها يعملها الروح الواحد بعينه قاسما لكل واحد بمفرده كما يشاء” (1 كورنثوس 7:12-11).

هناك أنواع مواهب  تُعطي بالروح للمؤمنين لكي تبني جسد المسيح. في أوقات مختلفة يمكن لكل مؤمن أن يخدم بأي عدد من المواهب كما يشاء الروح.

“هكذا نحن الكثيرين جسد واحد في المسيح وأعضاء بعض لبعض كل واحد للآخر. ولكن لنا مواهب مختلفة بحسب النعمة المعطاة لنا. أنبوّة فبالسنة إلى الإيمان. أم خدمة ففي الخدمة.  أم المعلم ففي التعليم. أم الواعظ ففي الوعظ. المعطي فبسخاء. المدبّر فباجتهاد. الراحم فبسرور” (روما 5:12-8).

طبعا كل مؤمن لا يعمل بكل المواهب في كل الوقت. مواهب الروح تظهر لتسد احتياجا في وقت ما. هناك بعض المواهب قد تظهر لخدمة شخص أو مجموعة من مؤمنين. الروح يخدم كما يشاء. لكن في نفس الحين يجب أن يسمح المؤمن للروح أن يعمل به وأن يخضع لإرشاد الروح (1 كورنثوس 32:14).

الإنجيل يفرق بين موهبة التكلم بألسنة للجماعة والتكلم بألسنة في الصلاة الخاصة. مع أنه ليس لجميعنا موهبة التكلم بألسنة للكنيسة معاً (1 كورنثوس 28:12-30) كلنا نستطيع أن نتكلم بألسنة في الصلاة الخاصة لنبني أنفسنا (1 كورنثوس 4:14-5). لاحظ “وليكن كل شئ بلياقة وبحسب ترتيب” (1 كورنثوس 40:14).

من تأليف وإعداد وجمع خدمة الحق المغير للحياة وجميع الحقوق محفوظة. ولموقع خدمة الحق المغير للحياة الحق الكامل في نشر هذه المقالات. ولا يحق الإقتباس بأي صورة من هذه المقالات بدون إذن كما هو موضح في صفحة حقوق النشر الخاصة بخدمتنا.

Written, collected & prepared by Life Changing Truth Ministry and all rights reserved to Life Changing Truth. Life Changing Truth ministry has the FULL right to publish & use these materials. Any quotations is forbidden without permission according to the Permission Rights prescribed by our ministry.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

$