Menu Close

Sow The Word in Your Heart إزرع الكلمة في قلبك

  • A  A  A  A  

Available in: العربية متاحة باللغة

إزرع الكلمة في قلبك
ترجمة الفاندايك
“أَيْضاً كَوْنُ النَّفْسِ بِلاَ مَعْرِفَةٍ لَيْسَ حَسَناً وَالْمُسْتَعْجِلُ بِرِجْلَيْهِ يُخْطِئُ. حَمَاقَةُ الرَّجُلِ تُعَوِّجُ طَرِيقَهُ وَعَلَى الرَّبِّ يَحْنَقُ قَلْبُهُ.” (أم2:19-3)
الترجمة الموسعة
“رغبة دون معرفة ليست جيدة واستعجالك يجعلك تُخطئ وتضل الطريق. حماقة الرجل تعوج طريقه (تُخرب وتُدمر أموره) ثم يغضب قلبه ويغتاظ من الرب” (أم2:19-3)
كونك شغوف دون معرفة ليس حسناً ولا يعود عليك بالنفع لأنك ستحاول وستفشل ولن ترى نتائج في النهاية وهذا ليس نتيجة أن الرب غضب عليك بل بسبب جهلك بالكلمة لأن المعرفة المعاشة هي القوة التي تُغير بها ظروف حياتك لأنك إذا لم تعرف طريقة تشغيل جهاز لن تعرف أن تستخدمه وبالتالي لن تستفيد من مميزاته؛ لذلك الرغبة والشغف ليس كافيين.
قال الرب يسوع “الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ لَمْ تَأْكُلُوا جَسَدَ ابْنِ الإِنْسَانِ وَتَشْرَبُوا دَمَهُ فَلَيْسَ لَكُمْ حَيَاةٌ فِيكُمْ.” (يو54:6) وهذا يعني أن تأكل كل محتويات يسوع اي كل موضوعات الكلمة حتى إن لم تكن في حاجة إليها.
“فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ. هَذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللَّهِ. كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ. فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ.” (يو1:1←5)
ما تسمعه من الكلمة هو نور يُجدد ذهنك ولكنه لن يتحول إلى حياة إذا لم تزرعه وتغرسه في روحك لأنك إن كنت في غرفة مظلمة وترى نور من بعيد لن يتحول هذا النور إلى حياة إن لم تذهب إليه وهذا حال كل شخص يرى جمال ونور الكلمة من بعيد ولا يدرسها ولا يلهج فيها حتى تصير حياة له.
كيف تزرع كلمة الله بداخلك؟!
“قَالَ لَهُمْ مَثَلاً آخَرَ: «يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ حَبَّةَ خَرْدَلٍ أَخَذَهَا إِنْسَانٌ وَزَرَعَهَا فِي حَقْلِهِ وَهِيَ أَصْغَرُ جَمِيعِ الْبُزُورِ. وَلَكِنْ مَتَى نَمَتْ فَهِيَ أَكْبَرُ الْبُقُولِ وَتَصِيرُ شَجَرَةً حَتَّى إِنَّ طُيُورَ السَّمَاءِ تَأْتِي وَتَتَآوَى فِي أَغْصَانِهَا” (مت32:13-33)
هناك فرق بين استقبالك للتعليم الكتابي وعدم رفضك له (أن تلقى بذار بداخلك) وبين أن تزرعه بداخلك وتلهج فيه لأنك عندما تزرع الكلمة بداخلك تنمو وتُثمر وبالتالي ترى نتائج في حياتك وتُحقق ما تقوله عنك وتستطيع أن تساعد غيرك لكي يرى نتائج في حياته لأن ما أسهل وجود ثمر حينما تُزرع كلمة الله.
“مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ نَحْنُ أَيْضاً نَشْكُرُ اللهَ بِلاَ انْقِطَاعٍ، لأَنَّكُمْ إِذْ تَسَلَّمْتُمْ مِنَّا كَلِمَةَ خَبَرٍ مِنَ اللهِ، قَبِلْتُمُوهَا لاَ كَكَلِمَةِ أُنَاسٍ، بَلْ كَمَا هِيَ بِالْحَقِيقَةِ كَكَلِمَةِ اللهِ، الَّتِي تَعْمَلُ أَيْضاً فِيكُمْ أَنْتُمُ الْمُؤْمِنِينَ”. (1تس13:2)
هنا يشكر الرسول بولس الرب من أهل تسالونيكي أنهم قبلوا اي استقبلوا الكلمة ليس ككلمة بشر رغم أن من تكلم بها هم بشر بل ككلمة الله كأن الله هو الذي يتكلم إليهم وهي بالفعل كلمة الله وبدأوا يلهجوا فيها ويتأملوا ويفكروا فيها حتى صارت تعمل فيهم وبدأوا يؤمنوا بها؛ لذلك لابد أن تأخذ الكلمة وتزرعها بداخلك وتعمل فيك أولاً.
“وَأَمَّا الإِخْوَةُ فَلِلْوَقْتِ أَرْسَلُوا بُولُسَ وَسِيلاَ لَيْلاً إِلَى بِيرِيَّةَ. وَهُمَا لَمَّا وَصَلاَ مَضَيَا إِلَى مَجْمَعِ الْيَهُودِ. وَكَانَ هَؤُلاَءِ أَشْرَفَ مِنَ الَّذِينَ فِي تَسَالُونِيكِي فَقَبِلُوا الْكَلِمَةَ بِكُلِّ نَشَاطٍ (استعداد) فَاحِصِينَ الْكُتُبَ كُلَّ يَوْمٍ: هَلْ هَذِهِ الْأُمُورُ هَكَذَا؟” (أع10:17-11)
قبل أهل بيرية الكلمة بكل استعداد وشغف مثل شخص يكتب العظة ويهتم بها ويتأمل في الكلمة؛ لذلك لابد أن تأخذ الكلمة في روحك حتى ترى ما تقوله الكلمة في حياتك لأن طبيعة الكلمة أن تُثمر؛ لذلك قال الرب يسوع “«هَكَذَا مَلَكُوتُ اللَّهِ: كَأَنَّ إِنْسَاناً يُلْقِي الْبِذَارَ عَلَى الأَرْضِ وَيَنَامُ وَيَقُومُ لَيْلاً وَنَهَاراً وَالْبِذَارُ يَطْلُعُ وَيَنْمُو وَهُوَ لاَ يَعْلَمُ كَيْفَ لأَنَّ الأَرْضَ مِنْ ذَاتِهَا تَأْتِي بِثَمَرٍ. أَوَّلاً نَبَاتاً ثُمَّ سُنْبُلاً ثُمَّ قَمْحاً مَلآنَ فِي السُّنْبُلِ. وَأَمَّا مَتَى أَدْرَكَ الثَّمَرُ فَلِلْوَقْتِ يُرْسِلُ الْمِنْجَلَ لأَنَّ الْحَصَادَ قَدْ حَضَرَ” (مر26:4←29) فهو زرع ثم نام واستراح لأنه متيقن أن البذار ستنمو (سيرى نتائج) لأنه يزرع الكلمة وهو واثق أن الكلمة ستأتي بثمر.
لابد أن تسكن فيك كلمة المسيح بغنى؛ لذلك أكثر من معرفة الكلمة واللهج فيها وإذا كنت طفل روحي “وَكَأَطْفَالٍ مَوْلُودِينَ الآنَ اشْتَهُوا اللَّبَنَ الْعَقْلِيَّ الْعَدِيمَ الْغِشِّ لِكَيْ تَنْمُوا بِهِ –” (1بطـ2:2) فهو مستوى رائع لكن يوجد مستوى أعلى التي تأكل فيه طعام قوي “وَأَمَّا الطَّعَامُ الْقَوِيُّ فَلِلْبَالِغِينَ، الَّذِينَ بِسَبَبِ التَّمَرُّنِ قَدْ صَارَتْ لَهُمُ الْحَوَاسُّ مُدَرَّبَةً عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ” (عب14:5) ولذلك يقول الرسول بولس لتيموثاوس ارتمي على الكلمة حتى ترى ويرى الأخرين نتائج الكلمة في حياتك “اكْرِزْ بِالْكَلِمَةِ. اعْكُفْ عَلَى ذَلِكَ فِي وَقْتٍ مُنَاسِبٍ وَغَيْرِ مُنَاسِبٍ. وَبِّخِ، انْتَهِرْ، عِظْ بِكُلِّ أَنَاةٍ وَتَعْلِيمٍ.” (2تي2:4)
هناك ناس حمقاء وهي التي تعرف المبادئ البديهية وتتجاهلها ولا تدرس الكلمة منتظرة أن يظهر لها الرب ولكن الرب يظهر في الحالات الصعبة كمن يصعب الكرازة له لأنه في العهد الجديد لا يلمسك بل يتكلم إليك بكلمات

للإستماع للعظة اضغط على هذا الرابط

إزرع الكلمة في قلبك Sow The Word in Your Heart

Available in: العربية متاحة باللغة

Follow Us

Birthdays

You must be logged in to see the birthday of your friends.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *