القائمة إغلاق

من هو ملكي صادق؟ Who is Melchizedek?

من هو ملكي صادق؟

لأَنَّ مَلْكِي صَادَقَ هذَا، مَلِكَ سَالِيمَ، كَاهِنَ اللهِ الْعَلِيِّ، الَّذِي اسْتَقْبَلَ إِبْرَاهِيمَ رَاجِعًا مِنْ كَسْرَةِ الْمُلُوكِ وَبَارَكَهُ،

2 الَّذِي قَسَمَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ عُشْرًا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. الْمُتَرْجَمَ أَوَّلاً «مَلِكَ الْبِرِّ» ثُمَّ أَيْضًا «مَلِكَ سَالِيمَ» أَيْ «مَلِكَ السَّلاَمِ»

3 بِلاَ أَبٍ، بِلاَ أُمٍّ، بِلاَ نَسَبٍ. لاَ بَدَاءَةَ أَيَّامٍ لَهُ وَلاَ نِهَايَةَ حَيَاةٍ. بَلْ هُوَ مُشَبَّهٌ بِابْنِ اللهِ. هذَا يَبْقَى كَاهِنًا إِلَى الأَبَدِ.

4 ثُمَّ انْظُرُوا مَا أَعْظَمَ هذَا الَّذِي أَعْطَاهُ إِبْرَاهِيمُ رَئِيسُ الآبَاءِ، عُشْرًا أَيْضًا مِنْ رَأْسِ الْغَنَائِمِ!

(عب7: 1-4)

من رسالة العبرانيين نفهم أنه شخص عظيم، بديل أن إبراهيم أعطاه عُشراً من الغنائم.

ثم نقرأ عن وصفه اللميز في هذا الأصحاح “«مَلِكَ الْبِرِّ» ثُمَّ أَيْضًا «مَلِكَ سَالِيمَ» أَيْ «مَلِكَ السَّلاَمِ»

3 بِلاَ أَبٍ، بِلاَ أُمٍّ، بِلاَ نَسَبٍ. لاَ بَدَاءَةَ أَيَّامٍ لَهُ وَلاَ نِهَايَةَ حَيَاةٍ. بَلْ هُوَ مُشَبَّهٌ بِابْنِ اللهِ. هذَا يَبْقَى كَاهِنًا إِلَى الأَبَدِ”

هناك شيء يُدعى Christophanes والتي تعني ظهور المسيح في العهد القديم. ويمكننا أن نرى أن ملكي صادق هو واحد من هذه الظهورات.

يقول عنه في (عب7) انه «مَلِكَ الْبِرِّ» و «مَلِكَ السَّلاَمِ» ويسوع هو ملك البر والسلام.

في العهد القديم رأينا ظهور ملكي صادق بلا أب أو أم نسل (أبناء)، فقط طهر في قصة إبراهيم وقيل عنه أنه كاهن الله العلي ثم اختفى بعد ذلك ولا نقرأ عنه شيء آخر فهو كما يقول كاتب رسالة العبرانيين انه مشبه بابن الله.

انه واحدة من ظهورات المسيح، وحينما نقول “المسيح” نقصد به روح المسيح. لأن الروح القدس كان يظهر بطرق مختلفة لأشخاص مختلفين في العهد القديم وهو ما يعرف بالظهورات الإلهية أو المسيا Theophanes – Christophanes.

فقد كان الروح القدس يُظهر نفسه في صورة مجسدة. كمثال: الثلاثة رجال الذي أتوا لإبراهيم (تك18) ونسنطيع أن نرى أن واحداً منهم كان هو الله في شكل إنسان والاثنان الأخرين كانا ملائكة الذين ذهبا لسدوم وعامورة، وهكذا حدث مع الشخص الذي صارع يعقوب حتى الصباح ثم نكتشف ان هذا الشخص كان هو ملاك الرب (الروح القدس في صورة جسدية). ومن هنا نفهم كيف كان يتراءى روح الله في العهد القديم بطرف مختلفة. وملكي صادث هو استعلان المسيح عبر الروح القدس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.