Menu Close

Judgment coming to the world الدينونة الآتية على العالم

Available in: العربية متاحة باللغة

الدينونة الاتية على العالم

س: في عب 9: 27 يقول “وكما وُضِع للناس ان يموتوا مرة، ثم بعد ذلك، الدينونة”. من فضلك اشرح متى واين ستحدث الدينونة.

ج: من المهم ان نقرأ بتدقيق ما الذي يقوله الكتاب في هذا الجزء، عب 9: 2؛ اريد ان اقرأه لك بوضوح، لانني لاحظت انه حول العالم [بسبب الاقتباس الخطأ له] يحصلون على تفاسير خطأ. الكتاب لا يقول “وُضِع للناس ان يموتوا مرة،” انه لا يقول ذلك.

يجب ان تقرأ هكذا “وكما وُضِع للناس ان يموتوا مرة، لكن بعد ذلك، الدينونة”. والجملة لا تنتهي حتى تكمل في اية 28. انه لم يقل “وُضِع للناس ان يموتوا مرة”، لكنه يقول “وكما وُضِع للناس ان يموتوا مرة”. وتبدأ بكلمة “و”. “و” -الكلمة اليونانية هنا- يمكن ترجمتها ايضا “الان”. انه يقول “وكما وُضِع للناس ان يموتوا مرة، لكن بعد ذلك، الدينونة”، ثم يقول بعد ذلك “هكذا المسيح ايضا بعدما قدم مرة لكي يحمل خطايا كثيرين سيظهر ثانية بلا خطية للخلاص للذين ينتظرونه” (عب 11: 28).

الان يمكنك الحصول على الصورة كاملة؛ انه لا يقول “وُضِع للناس ان يموتوا مرة” لكن “وكما وُضِع”. بكلمات اخرى بسبب انه “وُضِع”، مات المسيح مرة. هذا هو موضوع النقاش. يجب ان تفهم سياق الطرح الذي يقدمه بولس هنا. انه يحاول ان يعرفنا ان المسيح اخذ مكاننا لانه “كان موضوعا للناس ان يموتوا مرة”؛ بسبب هذا مات المسيح مرة -آخذا مكاننا. اذا الموضوع هنا ليس كي يقول لنا ان الانسان كان عليه ان يموت مرة لكن ان المسيح كان عليه ان يموت مرة بسبب ان الانسان كان من المفترض ان يموت مرة. تذكر انه كان يحاول تشبيه المسيح كذبيحة بالغنم، والعجول التي كانت تُقدَّم سنة بعد اخرى عن طريق الكهنة في العهد القديم. وهذا هو ما كان يحاول ان يجعلنا نفهمه.

حسنا، ايا كان، سؤالك الحقيقي هو ان اشرح الدينونة؛ انت قلت طبقا للشاهد الكتابي “وُضِع للناس ان يموتوا مرة، لكن بعد ذلك، الدينونة” وسؤالك كان “من فضلك اشرح متى واين ستحدث الدينونة.”.

حسنا، يجب ان نفهم كلمات يسوع في انجيل القديس يوحنا اصحاح 4 حينما نقرأ من عدد 24 يقول يسوع “الله روح” (يو 4: 24) ويجب ان تفهم ان الانسان ايضا روح، وبما ان هذا الامر سيحدث للانسان بعد الموت، فذلك يعني ان الامر لا يتعلق بالجسد على الاطلاق. الان الكتاب يقول بصفة خاصة “بعد ذلك، الدينونة”. اذا كان يقول “بعد ذلك دينونة” اذا كان قد قال هذا، اذا سيكون لدينا الاختيار لنبحث ما الذي كان يتكلم عنه لانه يوجد انواع مختلفة من الدينونة التي يتكلم عنها الكتاب. هنا الكتاب يقول بوضوح “بعد ذلك الدينونة”. يوجد “الدينونة” واحدة فقط وهذا يشير ل”دينونة العرش الابيض العظيم”، التي اشار اليها يسوع، وايضا بولس الرسول تكلم عنها. تكلم عنها بطرس وايضا يوحنا. لذلك، في ذلك الوقت اريد ان اقرأ لك من سفر الرؤيا، اصحاح 20 وسأقرا من آية 11 “ثم رايت عرشا عظيما ابيض والجالس عليه الذي من وجهه هربت الارض والسماء ولم يوجد لهما موضع” وآية 12 “ورايت الاموات صغارا وكبارا واقفين امام الله وانفتحت اسفار وانفتح سفر اخر هو سفر الحياة ودين الاموات مما هو مكتوب في الاسفار بحسب اعمالهم” (رؤ 20: 11- 12)

هل لاحظت “دين الاموات”. هذا هام. لذا فهو يقول “كما وُضِع للناس ان يموتوا مرة، لكن بعد ذلك، الدينونة” هذه هي الدينونة الاتية بعد الموت. لكن افهم، لنا نحن المؤمنون، مات المسيح بدلا عنا، ليس علينا ان نواجه هذه الدينونة ولذا اقتباس عدد 27 من عبرانيين 9 بطريقك صحيحة امر هام للغاية، لانه هنا لا يتكلم عن الموت الجسدي، انه يشير الي الموت الذي يجب ان يجتازه كل شخص. لذا كان موضوع للناس ان يموتوا مرة. هل ترى ذلك؟ لكن يسوع الان مات مرة، مات بدلا عنا. الان، اذا كان يتكلم عن الموت الجسدي، فلعازر قد مات مرتين. تذكر انه مات، ثم اقامه يسوع ثانية. وايضا، الاخرون الذين اقامهم يسوع من الاموات؛ ماتوا جميعا. كان ذلك سيعني انهم ماتوا مرتين. لذا هنا لم يكن يتكلم عن الموت الجسدي، لكن عن الموت الروحي. ومن هم مؤمنون مثلنا، المسيح مات عنا، وهذا امر هام.

لذا فهو يقول هنا “رايت الاموات” في عدد 11 “ثم رايت عرشا عظيما ابيض والجالس عليه الذي من وجهه هربت الارض والسماء ولم يوجد لهما موضع”، عدد 12 “ورايت الاموات صغارا وكبارا واقفين امام الله”، هذه ليست اجساد، لكن ارواح. لقد ماتوا جسديا والان ارواحهم امام الله وبسبب انهم ارواح لا تفكر في مساحة ارض كبيرة لان الارواح لا تحتاج ان توجد على ارض. انهم لا يحتاجون لارض. الجسد المادي هو ما يحتاج لارض؛ هذه ارواح، اجسادها ماتت، لكنها صعدت امام الرب لاجل الدينونة. لذا فهو يقول “ورايت الاموات صغارا وكبارا واقفين امام الله وانفتحت اسفار وانفتح سفر اخر هو سفر الحياة ودين الاموات مما هو مكتوب في الاسفار بحسب اعمالهم”. هذه ليست جثث، هذه ارواح واقفة امام الله كي تدان. عدد 13 “وسلم البحر الأموات الذين فيه، وسلم الموت والهاوية الأموات الذين فيهما…” هؤلاء هم الذين ذهبوا الي الجحيم ووضعهم روح الموت في قيود وتم تسليمهم. انه يقول “وسلم البحر الأموات الذين فيه، وسلم الموت والهاوية الأموات الذين فيهما. ودينوا كل واحد بحسب أعماله.”. لذا وقفوا جميعهم امام الله. الان الله روح، انظر لعدد 14 “وطرح الموت والهاوية في بحيرة النار. هذا هو الموت الثاني.”.

انظر، الانسان لم يكن عليه ان يموت مرتين، روحيا، لكن مرة. لكن الذين رفضوا موت المسيح عنهم هم من يجب عليهم ان يجتازوا هذا. انه يقول “هذا هو الموت الثاني”. “وكما وُضِع للناس ان يموتوا مرة” هذا يعني ان يموتوا مرة واحدة. حمل المسيح خطايانا -اخذ مكاننا- هذه اية 28 من الاصحاح 9 من رسالة العبرانيين؛ لذا فهوا كان يتكلم عن المسيح. الان، يقول في عدد 14 و15 “وطرح الموت والهاوية في بحيرة النار. هذا هو الموت الثاني. وكل من لم يوجد مكتوبا في سفر الحياة طرح في بحيرة النار.” لذا عندما تسأل “متى ستحدث الدينونة؟”. الدينونة ستحدث… دعني اعطيك تسلسلا لما سيحدث.

الان، من اليوم ما نتطلع اليه هو “اختطاف الكنيسة”؛ “هذا هو اختطاف الكنيسة بعيدا”. بعد ذلك الضيقة العظيمة التي ستبدأ في وسط مدة السبع سنين من توقيع ضد المسيح معاهدة لحماية اسرائيل، امة اسرائيل. وهذا سيستمر حتى السنة السابعة، حتى ياتي المسيح وقديسيه لهذا العالم، وهذا ما يُسَمى المجئ الثاني للمسيح وسيملكون العالم لمدة 1000 سنة. انت تسأل، “متى ستحدث الدينونة؟”. هذا ما اريد ان اخبرك اياه. يسوع سيحكم العالم لمدة 1000 سنة تُدعى “الملك الالفي للمسيح”، والشيطان سيكون موضوعا في اعمق مكان وهذا سيستمر حتى رحيل المسيح وقديسيه للاعداد للدينونة، ثم ستأتي معركة جوج وماجوج. يمكنك ان ترى كل ذلك في سفر الرؤيا وسفر زكريا؛ كل هذه الاشياء موجودة فيهما. بعد كل هذا ستحدث الدينونة الحقيقية -العرش

الابيض العظيم هذا سيحدث. اذا هذه اجابة سؤالك.

نشرت بإذن من كنيسة سفارة المسيح  Christ Embassy Church والمعروفة أيضا بإسم عالم المؤمنين للحب و خدمات القس كريس أوياكيلومي – بنيجيرياBeliever’s Love World – Nigeria – Pastor Chris Oyakhilome  والموقع www.ChristEmbassy.org  . جميع الحقوق محفوظة. ولموقع الحق المغير للحياة الحق في نشر هذه المقالات باللغة العربية من خدمات القس كريس أوياكيلومي.

Taken by permission from Christ Embassy Church , aka Believer’s Love World &  Pastor Chris Oyakhilome  Ministries  , Nigeria. www.ChristEmbassy.org . All rights reserved to Life Changing Truth.

Available in: العربية متاحة باللغة

Follow Us

Birthdays

You must be logged in to see the birthday of your friends.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *