القائمة إغلاق

أمهات مثاليات Ideal Mothers

لقد اوضح الكتاب المقدس ان الغرض من النسل هو ان يكون نسل إلهي ويعرف الرب حسب
ملا 2 : 15 ولقد سجل الروح القدس عن أمهات مثاليات في الكتاب المقدس لنقتدي بهن في توصيل الحق لأبناءنا وهناك أمثلة في العهد القديم والعهد الجديد لذلك.
* في العهد القديم:    خر 2 : 2 – 10
بالإيمان خبأت أم موسى الطفل ثلاثة أشهر لأنها وجدت أن الطفل جميل
لقد كانت عندها رؤية من جهة أبنها انه طفل مميز لذلك خبأته.
   هل لديكي رؤية على أولادك وبناتك أن يكونوا للرب وأن يكون لهم دور في إمتداد ملكوته.
لنتأمل ماذا حدث. يقول الكتاب: ولما لم يمكنها أن تُخبئه بعد أخذت له سفطاً من البردي وطلته بالحمر والزفت ووضعت الولد فيه ووضعته بين الحلفاء على حافة النهر.
في عبرانيين 23:11
بِٱلْإِيمَانِ مُوسَى، بَعْدَمَا وُلِدَ، أَخْفَاهُ أَبَوَاهُ ثَلَاثَةَ أَشْهُرٍ، لِأَنَّهُمَا رَأَيَا ٱلصَّبِيَّ جَمِيلًا، وَلَمْ يَخْشَيَا أَمْرَ ٱلْمَلِكِ.
وبإيمانهما هذا الطفل لم يغرق. بل أخذته أبنة فرعون وطلبت مُربية اقترحت عليها أخته مريم أن تأتي لها بمربية وأتت بأمه.
لقد كانت أم موسى تحفظ بكلمة الله. فكانت تُكلمه عن الله وعن شعب إسرائيل الذي آتى إلى مصر وعرفته أن شعبه مختلف عن شعب مصر لأنهم يعرفون الله ولا يعبدون الأصنام مثل المصريين. وكلمته عن السماء والأرض. كما عرفته أن شعبه مُستعبد من فرعون فى مصر.
  يقول الكتاب انه عندما كبر موسى كان على أمه أن تسلمه لأبنة فرعون
خر 2 : 1 – 10
وَلَمَّا كَبِرَ ٱلْوَلَدُ جَاءَتْ بِهِ إِلَى ٱبْنَةِ فِرْعَوْنَ فَصَارَ لَهَا ٱبْنًا، وَدَعَتِ ٱسْمَهُ «مُوسَى» وَقَالَتْ: «إِنِّي ٱنْتَشَلْتُهُ مِنَ ٱلْمَاءِ».
كان موسى يحفظ في قلبه ما قالته له أمه لأنها غرست فيه كلمة الله وعرفته الإله الحقيقي الذي صنع السماء والأرض.
  عبرانيين 11 : 23 – 26   يقول الكتاب
بِٱلْإِيمَانِ مُوسَى لَمَّا كَبِرَ أَبَى أَنْ يُدْعَى ٱبْنَ ٱبْنَةِ فِرْعَوْنَ، مُفَضِّلًا بِٱلْأَحْرَى أَنْ يُذَلَّ مَعَ شَعْبِ ٱللهِ عَلَى أَنْ يَكُونَ لَهُ تَمَتُّعٌ وَقْتِيٌّ بِٱلْخَطِيَّةِ،
هنا نجد أن موسى أدرك الرؤية التي زرعتها الأم داخله فخرج من بيت فرعون لينقذ شعبه.
 * كل أم مسئولة أن تدرك أن أبناءها مسئوليتها فيجب أن تُعلمهم عن الله لأن هذا فِكر الرب يريد أن يرى نسله وتطول أيامه.
  في العهد الجديد:   مثال آخر لأمهات مثاليات
 2 تيموثاوس 5:2
  يقول الرسول بولس: إذ أتذكر الإيمان العديم الرياء الذي فيك الذي سكن أولاً في جدتك لوئيس وأمك أفنيكي ولكن مؤمن أن هذا الإيمان هو فيك أيضاً.
  لقد أخذ تيموثاوس من جدته وأمه الإيمان وعرف الله من طفولته. لذلك صار شاب مبارك نافع لعمل السيد وخدم مع بولس ثم قاد كنيسة كبيرة مثل كنيسة أفسس.
  كان لجدته وأمه دور كبير في إيمانه الذي زرعوه في داخله من طفولته أصبح النسل الذي يخدم الرب.
  * الطفل مسئولية الآباء والأمهات ليعلموهم عن الله ويشرحوا لهم كلمة الله عن طريق قصص الكتاب وليس ليعرفوها فقط كقصة أو حكاية بل يخرجوا بمبادئ من أي قصة. وليزرعوا في قلوب أبنائهم محبة الله لهم وللعالم.
وليس هذا فقط بل أن تكون الأم والأب في المنزل قدوة حسنة ومثال في سلوكهم بحياة يسوع لأن الحياة العملية والسلوك بالحق أمام الأولاد يزرع فيهم عمق أكبر لمحبة الله ومعرفة أعمق عن هذه المحبة وخاصة لما يروا أن والديهم يتعاملون بمحبة بعضهم مع بعض ومع جيرانهم وأصدقاءهم……
 أيضاً يكون سلوك الوالدين بالإيمان وليس بالمخاوف في ظروف الحياة.هذا يغرس داخلهم سلام وهدوء واطمئنان من جهة الله وظروف الحياة.
 ولكن قد تسألي ماذا لو كنت قصرتي في دورك نحو أولادك ولم أُعرفهم كلمة الله؟
   لا تنزعجي لا تديني نفسك هناك حل. وهو أن تتشفعي لأجلهم وتضعيهم يومياً أمام الرب وصلي بالروح لأجلهم كوني جدية في تشفعك لهم، قفي في الثغرة مكانهم مستندة على كلمة الله حتماً سيُربحون للرب من خلال تشفعاتك لأجلهم. فقط استمري في التشفع ولا تنظري للعيان.
   هناك قصص كثيرة لأمهات وآباء تشفعوا لأبناءهم ومن خلال تشفعاتهم رجعوا للرب بعد أن كانوا في الكورة البعيدة.
  هناك مسئولية أن يُربي كل أب وأم أولادهم في مخافة الرب ويُتابعون ذهابهم لمدارس الأحد والاجتماعات ولا تعتمدوا على ذلك فقط بل تابعوهم.
  على كل أب وأم أن يغرسوا في أطفالهم مبادئ الله من محبة وإيمان وسلوك بمحبة الله. هذا كله يؤثر على سلوكيات أولادهم ليُخرجوا جيل يمجد الله ويخدم الله؛ لأن الله يريد أن يرى نسل إلهي ليمتد ملكوت يسوع من خلالهم.

من تأليف وإعداد وجمع خدمة الحق المغير للحياة وجميع الحقوق محفوظة. ولموقع خدمة الحق المغير للحياة  الحق الكامل في نشر هذه المقالات. ولا يحق الإقتباس بأي صورة من هذه المقالات بدون إذن كما هو موضح في صفحة حقوق النشر الخاصة بخدمتنا.

Written, collected & prepared by Life Changing Truth Ministry and all rights reserved to Life Changing Truth. Life Changing Truth ministry has the FULL right to publish & use these materials. Any quotations is forbidden without permission according to the Permission Rights prescribed by our ministry.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

$