القائمة إغلاق

التقوي و نتائجها الجزء الاول Godliness & Its Effects – Part 1

 

عظات الثلاثاء 29/10/2019

 

العظة مكتوبة 

(١ تيموثاوس ٤: ١-٣)

وَلكِنَّ الرُّوحَ يَقُولُ صَرِيحًا: إِنَّهُ فِي الأَزْمِنَةِ الأَخِيرَةِ يَرْتَدُّ قَوْمٌ عَنِ الإِيمَانِ، تَابِعِينَ أَرْوَاحًا مُضِلَّةً وَتَعَالِيمَ شَيَاطِينَ،

2 فِي رِيَاءِ أَقْوَال كَاذِبَةٍ، مَوْسُومَةً ضَمَائِرُهُمْ،

3 مَانِعِينَ عَنِ الزِّوَاجِ، وَآمِرِينَ أَنْ يُمْتَنَعَ عَنْ أَطْعِمَةٍ قَدْ خَلَقَهَا اللهُ لِتُتَنَاوَلَ بِالشُّكْرِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَعَارِفِي الْحَقِّ.

4 لأَنَّ كُلَّ خَلِيقَةِ اللهِ جَيِّدَةٌ، وَلاَ يُرْفَضُ شَيْءٌ إِذَا أُخِذَ مَعَ الشُّكْرِ،

5 لأَنَّهُ يُقَدَّسُ بِكَلِمَةِ اللهِ وَالصَّلاَةِ.

6 إِنْ فَكَّرْتَ الإِخْوَةَ بِهذَا، تَكُونُ خَادِمًا صَالِحًا لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، مُتَرَبِّيًا بِكَلاَمِ الإِيمَانِ وَالتَّعْلِيمِ الْحَسَنِ الَّذِي تَتَبَّعْتَهُ.

7 وَأَمَّا الْخُرَافَاتُ الدَّنِسَةُ الْعَجَائِزِيَّةُ فَارْفُضْهَا، وَرَوِّضْ نَفْسَكَ لِلتَّقْوَى.

8 لأَنَّ الرِّيَاضَةَ الْجَسَدِيَّةَ نَافِعَةٌ لِقَلِيل، وَلكِنَّ التَّقْوَى نَافِعَةٌ لِكُلِّ شَيْءٍ، إِذْ لَهَا مَوْعِدُ الْحَيَاةِ الْحَاضِرَةِ وَالْعَتِيدَةِ.

 

موسومة : تم كيها.

العجائزية: كبار السن من لهم مفاهيم خاصة بعيدة عن الكلمة تخص أمور الحياة ويظلون محتفظين بها.

التقوى نافعة لكل شيء: لا يوجد شيء التقوى غير نافعة له أو لا تدخل فيه، كل أمر متأثر بعالم الروح.

إذ لها موعد الحياة الحاضرة: إذ لها وعود في الحياة الحالية إذًا هي تختص بالحياة هنا على

الأرض، ما تفعله هنا يؤثر في حياتك على الأرض وفيما بعد عندما تنتقل إلى العالم الآخر.

التقوى: هى استخراج ما لديك من روعة بصورة علنية، هى جرأتك في أن تتبع هذا الإله أمام العالم الذي يضطهد أي شخص يتكلم عنه، هى جرأتك أمام الظروف الصعبة.

ما لم تكن التقوى متوفرة في أشخاص تجدهم يستسلمون سريعًا للظروف الصعبة.

يوجد أشخاص لا يتجهون إلى الله على أنه أول حل لهم.

الْحَدِيدُ بِالْحَدِيدِ يُحَدَّدُ، وَالإِنْسَانُ يُحَدِّدُ وَجْهَ صَاحِبِهِ.(امثال 27: 17).

كل شخص يجب أن يُسنن من كلمة الله، فما لم تستخدم النوع الصحيح في تسنينك تجد نفسك لم تُسنن بشكل صحيح. فغير نافع مثلًا أن تُسنن السكينة بالخشب.

السن الروحي الحاد يُسنن الشخص ولأجل هذا تجده قادرًا أن يصلي بسهولة.

أن يحيا المؤمن سيفًا في الحياة هو أن يحيا حياته متجهًا ومنتبهًا إلى الله.

التقوى السليمة الكتابية هى من خلال يسوع، لا تترك هذا الإله حتى لو لديك أسئلة، لابد أن تحب هذا الإله، كونك وُلدت من الله توجد بداخلك قوة دافعة له.

11 صَنَعَ الْكُلَّ حَسَنًا فِي وَقْتِهِ، وَأَيْضًا جَعَلَ الأَبَدِيَّةَ فِي قَلْبِهِمِ، الَّتِي بِلاَهَا لاَ يُدْرِكُ الإِنْسَانُ الْعَمَلَ الَّذِي يَعْمَلُهُ اللهُ مِنَ الْبِدَايَةِ إِلَى النِّهَايَةِ.(جامعة 11:3).

يوجد داخل البشر اتجاه نحو الله، مثل سيارة تسير في طريق ما لم توجهها في الطريق الصحيح فهي مُعرضة أن تسير في الطريق الخطأ.

 خلق الله داخل كل إنسان الرغبة في معرفته وعبادته الله، حتى وإن لم يُولد ميلادًا ثانيًا من الله، يظل يبحث عن إله ليعبده.

التقوى أكثر أمر يجعل الشخص قادرًا أن يُثمر في الحياة، هى توحيد القلب أمام الله، ويستدعي الاتجاه إلى الله بصورة نقية تدخُّل الروح القدس في حياته.

بداخل كل شخص شيء يجعله ينشغل بالله ويفكر فيه.

أعمال 10 (قصة كرنيليوس).

أوضح الملاك لكرنيليوس أن شخصًا سيأتي إليه، يكلمه، ويوضح له الخلاص.

كان كرنيليوس شخصًا تقيًّا، لكنه لم يكن وُلِدَ بعدُ من الله، إذن التقوى ليس معناها الميلاد الثاني.

يعشق الشخص التقي الأتقياء، طوال الوقت قلبه موجَّه ناحية الله.

التقوى هى الشيء الذي يجذبك تدريجيًّا لتنتبه أكثر إلى الله، إذ لا يوجد عثرة لديه.

التقوى هى توجُّه قلب الإنسان إلى الله حتى وإن كانت في شكل عبادات خاطئة، من الممكن أن

 يظل هذا الإنسان يستدعي الله بتوجيه قلبه إليه؛ فيصل إلى أن يَظهر له الله. ينادي القلب في عالم الروح أكثر من الفم.

كان أيوب يحب الرب، عندما تكلم إليه الله شرح له أنه ليس سبب كل ما حدث له. يتغاضى الله عن أزمنة الجهل، ينظر إليها على أنها جهل وليس تعمُّدًا، لو أن الشخص بدأ يتعمد البُعد عن الله يجد المشاكل تلاحقه من كل ناحية.

يجب أن ترى مفاتيحك مُلمَّعَة دائما، لم يأتِ عليها شيء خطأ.

بلا شك عندما نقول عن شخص إنه تقي أي يتصف بأمور حسنة في عمله وحياته.

يجب أن تتوافر التقوى في الشخص المولود ميلادًا ثانيًا من الله وتكون ظاهرة في كل سلوكياته وتصرفاته، يجب أن توضح اتجاه قلبك أمام الناس.

لأَنَّهُ دَخَلَ خُلْسَةً أُنَاسٌ قَدْ كُتِبُوا مُنْذُ الْقَدِيمِ لِهذِهِ الدَّيْنُونَةِ، فُجَّارٌ، يُحَوِّلُونَ نِعْمَةَ إِلهِنَا إِلَى الدَّعَارَةِ، وَيُنْكِرُونَ السَّيِّدَ الْوَحِيدَ: اللهَ وَرَبَّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحَ. (يهوذا:4).

لفظ فُجر هو عكس كلمة تقوى، لفظ الفُجر أي عدم التقوى، كلمة فاجر تُقال على أكثر مراحل الخطية.

بدأ يهوذا يسرد نهايات مواقف في العهد القديم، أمثلة أشخاص تهاونوا في التقوى.

وَلكِنْ كَذلِكَ هؤُلاَءِ أَيْضًا، الْمُحْتَلِمُونَ، يُنَجِّسُونَ الْجَسَدَ، وَيَتَهَاوَنُونَ بِالسِّيَادَةِ، وَيَفْتَرُونَ عَلَى ذَوِي الأَمْجَادِ.(يهوذا ١ : ٨).

 الذين يرون أمورًا نجسة في نومهم عن عمد من قلوبهم، وليس من يُحارب نتيجة أنه يرى أثناء يومه أمورًا خاطئة.

صخور أي إن هؤلاء يسببون مشكلة لديكم؛ أي لا يجعلونكم تندفعون نحو هذا الإله، لا يُولِّدون لديك الغيرة أن تتبعه، يطفئون ما لديك من نار ويسخرون منك. مثل هؤلاء عليك أن تتركهم ولا تتبعهم، وهذا ما سيحدث أواخر الأيام.

لكن يُعد الرب كنيسة مجيدة بلا غضن بدون أي شيء فيه عدم نظافة روحية.

التقوى هى القوة الدافعة التي تجعلك تجري نحو هذا الإله، إن وجدتَ ألا قوة لديك تدفعك إلى الله، عليك أن تبحث سريعًا عن شخص يرعاك روحيًا، ويقودك إلى الله، مثل الشخص الذي ينقطع عن الأكل ولا يجد شهية لأى طعام هو يحتاج أن يذهب إلى الطبيب ليعالجه.

قد تعرف حقًّا كتابيًّا وتعليمًا لكن إن لم تضِف التقوى له ستكون مثل الغيمة بلا مطر.

الغيمة هى الشيء الذى يحجب الشمس، مثل شخص تجده يصنع ضجة وأمورًا تبدو كبيرة ولكنه لا يأتي بثمر، هذا الشخص يسلك في الأرض بدون أن يتحكم في نفسه أو أفكاره أو مشاعره.

تُقاس التقوى باندفاعك ناحية الله، متجهًا نحوه بكامل قلبك؛ في هذه الحالة أنت مُصان ومحمي.

وأنت تسلك في طريقك قد تجد أمامك صخرة أوقفتك، بمعنى أن تجد لنفسك عذرًا أن آخرين أعثروك، ولكن هذا العذر ليس حقيقة لدى الله.

 لا يسعى التقي أن يثبت الرب ذاته إليه، مثل الشخص الذي يعرف الشمس بكل إمكانياتها ويظل يجادل، يقف هذا الشخص ضد نفسه.

لا تجعل التقوى تفلت منك تحت أى مسمى، من الممكن أن يكون لديك معلومات فقط وتعتقد أن لديك تقوى نحو الله ولكن قلبك غير مندفع، أو متجه نحو الله.

فقد أيوب عائلته وصار شخصًا مريضًا لكن الأمر الذي حفظه، استمراره في اتقاء الله.

تعود أن تسلك بروحك وتقول لا لأي أفكار غير كتابية، لو قلت هذا الأمر صعب عليك، ففي الحقيقة هو ليس صعبًا. لكن ولأنك لم تعتَد عليه منذ صغرك تجده صعبًا، والسبب أنك اعتدت على تصديق مشاعرك، وأفكارك، فيكون الأمر في البداية صعبًا بالنسبة لك.

مثل من بدأ أن يصلي بألسنة تأتي له فكرة في ذهنه (أنا أستحقها أم لا). يقاومها فتأتي له فكرة أخرى، لكن في الواقع طالما وضعت قلبك في الأمر فأنت تريده. لا تشك في نفسك.

يوجد في ذهنك مبانٍ غير كتابية يجب أن تتخلص منها، في البداية تجد الأمر صعبًا وتشعر أن الحق الكتابي صعب، لكن الحقيقة أنك تحتاج التدريب فقط، وهنا تختار إما أن تُكمل فهنيئًا لك، أو تذهب إلى تعليم آخر لا أحد يقول لك فيه أوقف الجسد، مع أنك تعمل كل شيء بشراكة مع الروح القدس.

الشخص غير التقي يستتر، يبدأ يرنم أثناء الترنيم وينفعل ويصلي في وقت الصلاة لكنه لا يتجه إلى الله بداخله.

تجعلك التقوى شخصًا مثمرًا ممتلئًا بماء الحياة، وتخرج حياة من داخلك وتصير شخصًا مستقرًّا .

وهبنا كل ما هو للحياة والتقوى: أي إن الله وضع بداخلك طبيعته. هي الآن جزء منك.

التقوى ليس معناها أن الشخص يعرف الله ولكن هي التي تدفعك إليه. أخطأ بطرس لكنه كان يحب الرب، وأخطأ داود لكنه كان يحب الرب.

أَمْوَاجُ بَحْرٍ هَائِجَةٌ مُزْبِدَةٌ بِخِزْيِهِمْ. نُجُومٌ تَائِهَةٌ مَحْفُوظٌ لَهَا قَتَامُ الظَّلاَمِ إِلَى الأَبَدِ.(يهوذا: 13)

مُزْبِدَةٌ بِخِزْيِهِمْ. يُخرج الشخص طوال الوقت أفكارًا خطأ من داخله، دائمًا ساخر لا يخاف الله، ومستهتر ناحية الله، ولديه استفهامات كثيرة بداخله ويتركها.

خذ حياتك الروحية بجدية، فتقدر أن تعمل رصيدًا لحياتك هنا على الأرض وأيضًا في حياتك الآتية، لك دور في إنجاز أمور هنا في الحياة الحاضرة والآتية أيضًا.

التقوى: هى التي تجعلك تقول لا لأمور لا تتوافق مع الكلمة، هي احترام ما فعله الله، هي تقدير ما فعله الله، هي الاعتناء في تبعية هذا الإله؛ أي لا يمكن فصلك عنه حتى وإن كان أمامك اختيارات كثيرة، تجد نفسك بسهولة قادرًا أن تقول لا أمام أي اختيار لا يتوافق مع الله.

التقوى: هى التى تجعلك تتأكد من أنك تسير في المسار الصحيح، فمهما كان لديك أسئلة، لكن لديك حقيقة ثابتة أن يسوع نزل ومات وقام من أجلك. يكفي أن تتمسك بهذا الخيط.

كان كرنيليوس يحب الله ومن كثرة حبه رفض أن يُصاحب أناسًا عاديين، كان ينتقي من حوله، وكذا أفعاله.

جعلته التقوى يستدعي الله، حدثت معه أعظم معجزة: وُلد ميلادًا ثانيًا.

ما يجعلك قويًّا في حياتك الروحية هي التقوى، أي اتجاهك ناحية الله، وهي اتجاه شديد حماسي، وتوجيه قلبك، وعدم التنازل تحت أى مُسمى، حتى وإن كان هذا يضايق الناس من حولك. فلا تنازل في حبك للرب وتوضيح هذا أمامهم.

النجوم أي الأشخاص المشهورون البارزون في نظر الناس لكنهم في الحقيقة تائهون.

ما يقول الكتاب عنه إنه خطر يجب أن يسمى لدى الكنيسة خطرًا.

نعم ترحب الكنيسة بالأشخاص لكن لا ترحب بأفعالهم، إن كان شخص مستبيحًا على الكنيسة إنذاره إلى أن يصل الأمر لإخراجه خارجها لأنه يعثر آخرين.

سقط الإنسان من سؤال أجابه بصورة عادية، وليس بصورة سليمة.

يأتي إليك إبليس بأسئلة خبيثة تبدو وكأنها من ذهنك لكنها منه، ويوجد ملائكة تدافع عنك بشدة وتكشف لك حقيقة الأفكار والتشككات التي يرميها إبليس في ذهنك.

كشرق أوسط لدينا عقلية رائعة مُفكرة وبشدة فالكل يحلل ويفكر في الأمور، وتوجد مقولة إن أذكى طفل في العالم هو طفل الشرق الأوسط، لكن يجب استخدام هذا بشكل صحيح، والنظر إلى ما وُضع في الأذهان.

من أهم الأمور التي يعملها فيك الروح القدس أن يبدأ في تصحيح شخصيتك، إذ يفصل أمورًا في داخلك كمَن يُحدِث تنقيحًا، فتجد ما يخرج منك يشعل الآخرين.

ما يسميه الناس نجمًا أو شخصًا مشهورًا ليس بالضرورة أن يكون نجمًا في نظر الله، هناك من يسلكون بحسب الجسد حسب شهواتهم، تجدهم يعشقون التكلم في أمور أنجزوها بصورة ضخمة، ودائمًا ما يهتمون برأي الناس عنهم، ولا يدركون أن كل هذه الأمور فيهم.

يوجد من يحكي اختباره أمام الناس ليمدح نفسه، أو من لا يريد أن يحكي اختباره خوفًا من نظرة الناس له ناحية سلوكه قبل قبوله الرب. الاثنان خطأ، والصح أنك لو أردت أن تحكي اختبارك، يكون بسبب أنك متأثر وممتن بما صنعه الرب في حياتك، وإن قال لك الناس اختبارك رائع لا تهتم أو تنشغل بما قالوه.

 هؤُلاَءِ هُمُ الْمُعْتَزِلُونَ بِأَنْفُسِهِمْ، نَفْسَانِيُّونَ لاَ رُوحَ لَهُمْ.( يهوذا: 19).

معتزلون أى ينشقون أو ينقلبون، يسيرون وراء النفس البشرية وما تريده مشاعرهم، لا يضعون النفس البشرية في إطارها الصحيح، ولا يفضلون السير وراء الله.

وَأَمَّا أَنْتُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ فَابْنُوا أَنْفُسَكُمْ عَلَى إِيمَانِكُمُ الأَقْدَسِ، مُصَلِّينَ فِي الرُّوحِ الْقُدُس(يهوذا: 20)

مصلين في الروح القدس أي من خلال الصلاة بالروح أي الصلاة بألسنة، الطريقة التي تعمل بها البناء.

إيمانك الأقدس هو أقصى مستوى إيمان وصلت له، قد تجد نفسك غير حار في حياتك الروحية في هذا الوقت صلِّ بالروح، هذا يجعلك تُفعل روحك وتنشطها.

معنى كلمة تقوى في اليوناني الرهبة الجيدة أى الاتجاه لله وحده دون أن تلتفت لنفسك.

 لاَ تَزْجُرْ شَيْخًا بَلْ عِظْهُ كَأَبٍ، وَالأَحْدَاثَ كَإِخْوَةٍ، ( تيموثاوس الأولى5: 1).

لا تزجر أى يوقرون هنا معناها يتقون.

وَلكِنَّ الَّتِي هِيَ بِالْحَقِيقَةِ أَرْمَلَةٌ وَوَحِيدَةٌ، فَقَدْ أَلْقَتْ رَجَاءَهَا عَلَى اللهِ، وَهِيَ تُواظِبُ الطِّلِبَاتِ وَالصَّلَوَاتِ لَيْلًا وَنَهَارًا.(تيموثاوس الأولى 5:5).

يوجد أولوية لدى الكنيسة أن تدعم الأرملة التى لا يعولها أحد وتخاف الله .

الأولوية في مساعدة من تخاف الله.

وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يَعْتَنِي بِخَاصَّتِهِ، وَلاَ سِيَّمَا أَهْلُ بَيْتِهِ، فَقَدْ أَنْكَرَ الإِيمَانَ ( 1 تيموثاوس 5: 8 ) .

يتقى أهل بيته بمعنى أنه يحبهم ويقدرهم ولا يقلق على أحد منهم بل يحب الرب ولا يربط حياته بأشخاص لأن رَبْط حياتك بأشخاص يجعل من الممكن أن تعبدهم. يوضح الكتاب أنه يجب تعليم الأولاد أن يعتنوا بخاصتهم الذين هم الآباء والأجداد، هذا تعليم كتابي.

داخليًا يقدرونهم حتى وإن كانوا قد ماتوا، يحبونهم حتى وإن كانوا مملوئين أخطاء، ولا يسلكون بالكلمة.

انظر لهم هكذا بأنك الآن تحيا بسبب أهلك الذين كانوا يقومون بإطعامك. فمن المفترض أن تعولهم وتكرمهم ماديًا إن كانوا في احتياج لهذا.

وإن كانوا صالحين كم بالحري أنك تقدرهم.

التمس لهم العذر حتى وإن لم يكونوا على أكمل وجه.

لأَنَّهُ قَدْ ظَهَرَتْ نِعْمَةُ اللهِ الْمُخَلِّصَةُ، لِجَمِيعِ النَّاسِ،مُعَلِّمَةً إِيَّانَا أَنْ نُنْكِرَ الْفُجُورَ وَالشَّهَوَاتِ الْعَالَمِيَّةَ، وَنَعِيشَ بِالتَّعَقُّلِ وَالْبِرِّ وَالتَّقْوَى فِي الْعَالَمِ الْحَاضِرِ، مُنْتَظِرِينَ الرَّجَاءَ الْمُبَارَكَ وَظُهُورَ مَجْدِ اللهِ الْعَظِيمِ وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ،الَّذِي بَذَلَ نَفْسَهُ لأَجْلِنَا، لِكَيْ يَفْدِيَنَا مِنْ كُلِّ إِثْمٍ، وَيُطَهِّرَ لِنَفْسِهِ شَعْبًا خَاصًّا غَيُورًا فِي أَعْمَال حَسَنَةٍ. (تيطس 2 : 11… 14) .

قد ظهرت نعمة الله مُعلمة إيانا = مُدربة إيانا أن ننكر الفجور.

التعقل والبر والتقوى.

مُخلصنا يسوع المسيح يُطهر لنفسه شعبًا مُشتعلًا، خاصًا، غيورًا لأعمال حسنة.

يريد الرب شعبًا مُطهَّرًا مُشتعلًا غيورًا، يحب الرب بلا شروط.

ليس بسبب أن لديك تساؤلات تبدأ في وضْع أعذار لنفسك، كُن شغوفًا وغيورًا ومُولعًا تجاه هذا الإله.

ذكر نفسك دائمًا بأنه سيأتى الوقت وتراه، وعلى الكنيسة الاستعداد لهذا.

من تأليف وإعداد وجمع خدمة الحق المغير للحياة وجميع الحقوق محفوظة. ولموقع خدمة الحق المغير للحياة  الحق الكامل في نشر هذه المقالات. ولا يحق الإقتباس بأي صورة من هذه المقالات بدون إذن كما هو موضح في صفحة حقوق النشر الخاصة بخدمتنا.

Written, collected & prepared by Life Changing Truth Ministry and all rights reserved to Life Changing Truth. Life Changing Truth ministry has the FULL right to publish & use these materials. Any quotations is forbidden without permission according to the Permission Rights prescribed by our ministry.

Download

5 Comments

  1. Zakaria Sddak Habib

    سوف أقول لا للأمور لا تتوافق مع الكلمة، سوف احترام ما فعله يسوع من أجلي، و سوف أقدر ما فعله ، سوف اصر بعناد وقوة الروح القدس في تبعية إلهي ومخلصي وحبيبي؛ لا يمكن لشيء يفصلني عنه حتى لو كان أمامي اختيارات كثيرة، و سأقول لا ي اختيار لا يتوافق مع الله.
    حتى لو فيه أسئلة محيراني لكن عندي شيء واحد أكيد وحقيقة ثابتة هي إن يسوع أتجسد ونزل من السما ومات وقام من أجلي ، سأتمسك بهذا الخيط . في اسم الرب يسوع.

  2. Zakaria Sddak Habib

    سوف اترك الصخور – أي الذين يسببون لي المشاكل ولا يجعلوني اندفع بغيرة وحُب نحو حبيبي ومخلصي يسوع، الذي يُصيبون روحي ونفسي بالفتور وعدم الغيرة في ان اتبعه، الذين يطفئون ما لدي من نار حُبي ليسوع ، ويسخرون من حبي وغيرتي له..سوف اتركهم ولا اتبعهم ، لأنهم ليس فيهم تقوى لكنهم (لهم صورة التقوي ) وينكرون قوتها. في اسم يسوع

  3. Zakaria Sddak Habib

    سوف أحيا سيفاً للرب وأسنن روحي بكلمة الإله وأكون قادراً على الصلاة بسهولة ،
    سوف يكون الله هو أول من ألجأ إليه ويكون هو أول حل لي في كل الظروف، في اسم الرب يسوع.

  4. Zakaria Sddak Habib

    التقوى هي:
    1- استخراج ما لدي من روعة بصورة علنية.
    2- جرأتي في أن أتبع الإله الذي حبني وأسلم نفسه للموت لأجلي ؛ وأشهد له أمام العالم الذي يضطهد أي شخص يتكلم أو يشهد عنه.
    3- جرأتي أمام الظروف الصعبة.
    4- من خلال يسوع – سوف لا اترك يسوع حتى لو لديا أي اسئلة – لأنني وُلِدت من الله فأنا لديا قوة دافعه تدفعني وتجذبني إليه.
    5- أكثر أمر يجعلني قادر أن أثمر في الحياة ، هي توحد قلبي أمام الله .
    شكراً للرب وللتعليم الكتابي النقي المُلهَم بالروح القدس الذي أعطاه الله لأتقيأه وقديسيه خدام الحق المُغير للحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

text/x-generic JivoChat_Footer_Code ( HTML document, ASCII text )