القائمة إغلاق

الحكمة الإلهية مقابل الذكاء Divine Wisdom Versus Intelligence

 لكننا نَتَكلَّمُ بحِكمَةٍ بَينَ الكامِلينَ، ولكن بحِكمَةٍ لَيسَتْ مِنْ هذا الدَّهرِ، ولا مِنْ عُظَماءِ هذا الدَّهرِ، الّذينَ يُبطَلونَ. بل نَتَكلَّمُ بحِكمَةِ اللهِ في سِرٍّ: الحِكمَةِ المَكتومَةِ، الّتي سبَقَ اللهُ فعَيَّنَها قَبلَ الدُّهورِ لمَجدِنا (كورنثوس الأولى 2: 6-7).

هناك فرق بين الذكاء والحكمة. هناك الكثير من الناس الذين يعيشون بالذكاء، وعلى الرغم من “ذكائهم”، إلا أن الحياة تهزمهم. الذكاء هو جزء من خصائصنا البيولوجية. يُمنح البشر أعلى مستويات الذكاء فقط، ولكن عندما تولد من جديد، تنتقل من الذكاء البشري إلى الحكمة الإلهية.

 الحكمة هي التي تمنحك التفسيرات الإلهية. تمنحك نظرة ثاقبة للواقع. على سبيل المثال، في لوقا 8: 51-56، كان الطفلة مريضة، ودعا الأب يسوع. لكن قبل وصول يسوع، ماتت الطفلة. فأخبروه أن الطفلة قد ماتت، لكنه ذهب على أي حال. يقول الكتاب المقدس: “امتلأ البيت بأناس يبكون وينوحون…” قال لهم يسوع، “… «لا تبكوا. لَمْ تمُتْ لكنها نائمَةٌ». “(لوقا 8: 52). كان هذا كلام الحكمة. لكنهم ظنوا أنه مجنون، لأنه وفقًا لـ “ذكائهم” (الفهم البيولوجي)، كانت الفتاة الصغيرة ميتة؛ توقف قلبها.

 لكن الحياة روحية، وهذا ما فهمه يسوع. كان جسد الحكمة. علمت الحكمة أن الطفلة كانت نائماً. كل ما قاله هو، “يا صبية، قومي”؛ والكتاب المقدس يقول أن الفتاة قامت. هذا ما يجلبه لك الله: كمال حكمته فيك يجعلك تتماشى مع أفكاره وطرقه في القيام بالأشياء. ثم ترى كما يرى الله. أنت تفهم من وجهة نظره.

الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها رؤية كيف يرى الله هي باستخدام نظارات كلمته. فجأة، سترتفع عملية تفكيرك؛ سيتم تجديد عقلك. حتى إدراكك لنفسك وتفسيرك لظروف الحياة سيتغير بسبب خدمة الحكمة الإلهية في حياتك.

 اعتراف

لقد جُعلَ لي المسيح حكمة. أعيش منتصراً، مستفيداً من كلمة الله ونعمته المتاحة لي. أنا لدي نور وفهم وحكمة ممتازة. أنا أسير منتصراً في وظيفتي وعملي وعائلتي وشؤوني المالية وكل شيء عن حياتي. آمين.

_______

نشرت بإذن من كنيسة سفارة المسيح Christ Embassy Church والمعروفة أيضا باسم عالم المؤمنين للحب و خدمات القس كريس أوياكيلومي – بنيجيرياBeliever’s Love World – Nigeria – Pastor Chris Oyakhilome والموقع www.ChristEmbassy.org.

جميع الحقوق محفوظة. ولموقع الحق المغير للحياة الحق في نشر هذه المقالات باللغة العربية من خدمات القس كريس أوياكيلومي.

Taken by permission from Christ Embassy Church, aka Believer’s Love World & Pastor Chris Oyakhilome Ministries, Nigeria. www.ChristEmbassy.org.
All rights reserved to Life Changing Truth.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

text/x-generic JivoChat_Footer_Code ( HTML document, ASCII text )