القائمة إغلاق

الفداء والغفران Redemption and Remission

 “الّذي فيهِ لنا الفِداءُ بدَمِهِ، غُفرانُ الخطايا، حَسَبَ غِنَى نِعمَتِهِ،” (أفسس 1: 7).

 “الفداء” في الآية السابقة هي الكلمة اليونانية “apolutrosis” وتعني الخلاص. في المسيح لدينا الخلاص. إنه يخلصك أو ينتزعك من المتاعب، ويخلصك من أي شيء خاطئ. لذلك، يمكنك أن تقول، “أنا لي في المسيح الخلاص، مهما حدث”. هذا فداء. لا يهم الفوضى التي تعتقد أنك فيها، يمكنك الوثوق به ليخرجك.

في المسيح يسوع، لدينا أيضاً غفران الخطايا. تستخدم ترجمة الملك جيمس كلمة “مغفرة” للخطايا، لكن الكلمة اليونانية هي “Aphesis” وتعني مغفرة؛ الإزالة الكاملة أو الشطب بدون تردد عن الذنوب. لقد عمل الله أكثر بكثير من أن يغفر لنا. مسح خطايانا. ليس هناك أثر أو سجل لخطاياك؛ كأنك لم تخطئ قط.

 هذا هو السبب في أنه من الخطأ بالنسبة للمسيحي أن يحافظ على وعيه بالخطية. البعض يصلي إلى الأبد ويطلب المغفرة من الله، لأنهم دائماً غارقون في عبء الوعي بالخطية. الحقيقة هي أن الكتاب المقدس لا يخبرنا أبداً أن نطلب المغفرة من الله. لم يخصص الله “مغفرة” لك أبداً. قد يقلب هذا لاهوت بعض الناس رأساً على عقب، لكنها حقيقة حاضرة. المسامحة تعني العفو، وفي هذه الحالة يبقى سجل الخطأ، على الرغم من أنك لن تتم معاقبتك. لكن هذا ليس هو الحال مع الله ونحن. التقديم اليوناني الفعلي هو “أن نأخذ تماماً، ونضع بعيداً، ونمحو، ونفصل عن.”. ربما تريد أن تسأل، “ماذا عن رسالة يوحنا الأولى 1: 9 التي تقول،” إنِ اعتَرَفنا بخطايانا فهو أمينٌ وعادِلٌ، حتَّى يَغفِرَ لنا خطايانا ويُطَهِّرَنا مِنْ كُلِّ إثمٍ. “

 ما يعنيه هذا ببساطة هو أننا نقر (نعترف) بخطايانا، فالله أمين وعادل ليضعها بعيداً ويطهرنا من كل إثم. هناك تطهير تلقائي يحدث. هذا ما جاء في الآية السابعة: “ولكن إنْ سلكنا في النّورِ كما هو في النّورِ، فلَنا شَرِكَةٌ بَعضِنا مع بَعضٍ، ودَمُ يَسوعَ المَسيحِ ابنِهِ يُطَهِّرُنا مِنْ كُلِّ خَطيَّةٍ.” (يوحَنا الأولَى 1 : 7).

 يريدك الله أن تتحرّر من الذنب أو الإدانة. إنه يريدك أن تسلك في ضوء خلاصك، وبرك، وتبريرك، وقداستك، وتقديسك في المسيح يسوع، لا ترزح تحت شعورك بالذنب أو وعي الخطية.

 دراسة أخرى: رومية 3: 2-25؛ رومية 6: 14؛ لوقا 24: 46-47.

_______

نشرت بإذن من كنيسة سفارة المسيح Christ Embassy Church والمعروفة أيضا باسم عالم المؤمنين للحب و خدمات القس كريس أوياكيلومي – بنيجيرياBeliever’s Love World – Nigeria – Pastor Chris Oyakhilome والموقع www.ChristEmbassy.org.

جميع الحقوق محفوظة. ولموقع الحق المغير للحياة الحق في نشر هذه المقالات باللغة العربية من خدمات القس كريس أوياكيلومي.

Taken by permission from Christ Embassy Church, aka Believer’s Love World & Pastor Chris Oyakhilome Ministries, Nigeria. www.ChristEmbassy.org.
All rights reserved to Life Changing Truth.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.