القائمة إغلاق

س & ج: ما المقصود بهذه الآية؛ (جامعة١٨:١) “لأَنَّ فِي كَثْرَةِ الْحِكْمَةِ كَثْرَةُ الْغَمِّ.”؟ Q & A: What is meant by this verse? (Ecclesiastes 1:18) “For in much wisdom is much grief: and he that increaseth knowledge increaseth sorrow.”?

س: ما المقصود بهذه الأية، (جامعة 1: 18) “لأن في كثرة الحكمة كثرة الغم”؟

  ج: يُقال أنّ سِفرْ الجامعة كُتِب في أواخر أيام سليمان (عندما مال قلبه بسبب نسائه) أو إنه كُتِب بحكمة إنسانية.

    لاحظ في (٢تيموثاوس١٦:٣) كل الكتاب هو موحي به مِن الله (أنفاس الله)، فهل هذا معناه أنه يجب عليّ أنْ أطبق كل ما كُتِبَ فيه؟! بالطبع لا، فمثلًا: زنى داود، هل علينا أنْ نزني مثلما زنى داود؟!

     أيضًا في (مزمور١٣،١٠،…….) عندما قال داود: “لماذا يا رب تنساني كل النسيان؟”، “لماذا تقف بعيدًا؟….هل هذا الكلام حقيقيٌ أنّ الله نسي داود، حاشا! فالله لا يتخلى عن أولاده ولكن داود كان شاعرًا بهذا. كُتِب هذا لأنّ الله يعلم أنْ البشر مِن الممكن أنْ يعانوا مِن ذات هذه المشكلة.

    الوحي هنا هو أن القصة كُتبت كما حدثت، وكذلك نحن الذين انتهت إلينا أواخر الدهور، هذا المكتوب كُتِبَ لأجل إنذارنا وتعليمنا.

+ معني الآية الواردة في (جامعة١٨:١)؛ كلما تزداد علمًا في إطار مملكة البشر(حكمة بشرية)، تزداد غمًا. لا يعني هذا أنّ العلم خطأ، لا؛ بل العلم في إطار بعيد عن الله سيسبب لك الغم.

__________

من تأليف وإعداد وجمع خدمة الحق المغير للحياة وجميع الحقوق محفوظة. ولموقع خدمة الحق المغير للحياة الحق الكامل في نشر هذه المقالات. ولا يحق الاقتباس بأي صورة من هذه المقالات بدون إذن كما هو موضح في صفحة حقوق النشر الخاصة بخدمتنا.

 

Written, collected & prepared by Life Changing Truth Ministry and all rights reserved to Life Changing Truth. Life Changing Truth ministry has the FULL right to publish & use these materials. Any quotations are forbidden without permission according to the Permission Rights prescribed by our ministry.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.