القائمة إغلاق

س & ج: هل الصلاة الربانية واجب يومي؟ Q & A: Is The Lord’s Prayer a Daily Duty?

س: هل الصلاة الربانية واجب يومي؟     

ج: تَوجَّه التلاميذ ليسوع ليعلمهم كيف يُصَلّون، فهم رأوا كيف علّم يوحنا تلاميذه لأنهم رأوا حياة يسوع ملآنة بالنتائج “وَإِذْ كَانَ يُصَلِّي فِي مَوْضِعٍ، لَمَّا فَرَغَ، قَالَ وَاحِدٌ مِنْ تَلاَمِيذِهِ: يَا رَبُّ، عَلِّمْنَا أَنْ نُصَلِّيَ كَمَا عَلَّمَ يُوحَنَّا أَيْضًا تَلاَمِيذَهُ.” (لوقا١:١١).

مِن الضروري وَضْع هذه الأمور في الاعتبار:

1- تسمية “الصلاة الربانية” غير دقيقة.

2- يسوع لم يقل للتلاميذ أنْ يصلوها بحرفيتها، بل الطريقة أي النموذج؛ “فَصَلُّوا أَنْتُمْ هكَذَا…” (متى٩:٦)، كما أن (متى٧:٦) يُستبعَد أنْ يكون قصد يسوع تكرارها حرفيًا. “وَحِينَمَا تُصَلُّونَ لاَ تُكَرِّرُوا الْكَلاَمَ بَاطِلًا كَالأُمَمِ، فَإِنَّهُمْ يَظُنُّونَ أَنَّهُ بِكَثْرَةِ كَلاَمِهِمْ يُسْتَجَابُ لَهُمْ.” (متى٧:٦).

“Therefore, as for you, in this manner be praying: our father who is in heaven..”

3- كان يسوع يكلم التلاميذ، وهم يهود في ذلك الوقت، وكان يكلمهم بمستوى نضجهم وقتها، فَمِن بعد (متى١٢)، بدأ يسوع يتكلم بعمقٍ أكثر عن المملكة. في ذلك الوقت لم تكن مشكلة الخطية قد تمَّ تسويتها (زمنيًا)، ولم تكن حياة الله أُعطيت للناس، ولم يكن الروح القدس قد أُعطَي بعد.

4- يسوع نفسه لم يصلِّ هذه الصلاة.

5- لو أخدنا بعض عباراتها، ستجدها غير متفقة مع ما صرنا عليه (الحق الحاضر كما قال الرسول بطرس)؛

“ليأت ملكوتك” وقتها لم تكن مملكة الله قد أتت وتأسست في الأرض، نادى يسوع بقرب مجيء مملكته، “مِنْ ذلِكَ الزَّمَانِ ابْتَدَأَ يَسُوعُ يَكْرِزُ وَيَقُولُ: «تُوبُوا لأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ.” (مت١٧:٤)، وشجعهم ليطلبوا ويسعوا لهذه المملكة “ لكِنِ اطْلُبُوا أَوَّلًا مَلَكُوتَ اللهِ وَبِرَّهُ، وَهذِهِ كُلُّهَا تُزَادُ لَكُمْ.” (متى٣٣:٦).  نحن الآن صرنا في مملكة الله، تمّ نقلنا إليها “الَّذِي أَنْقَذَنَا مِنْ سُلْطَانِ الظُّلْمَةِ، وَنَقَلَنَا إِلَى مَلَكُوتِ ابْنِ مَحَبَّتِهِ.” (كولوسي١٣:١).

وهكذا في بقية آيات هذه الصلاة، وهذا لا يمنع أخذ مبادئ إلهيه مِن هذه الصلاة.

__________

من تأليف وإعداد وجمع خدمة الحق المغير للحياة وجميع الحقوق محفوظة. ولموقع خدمة الحق المغير للحياة الحق الكامل في نشر هذه المقالات. ولا يحق الاقتباس بأي صورة من هذه المقالات بدون إذن كما هو موضح في صفحة حقوق النشر الخاصة بخدمتنا.

 

Written, collected & prepared by Life Changing Truth Ministry and all rights reserved to Life Changing Truth. Life Changing Truth ministry has the FULL right to publish & use these materials. Any quotations are forbidden without permission according to the Permission Rights prescribed by our ministry.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

text/x-generic JivoChat_Footer_Code ( HTML document, ASCII text )