القائمة إغلاق

س & ج: هل يتكلم يوحنا إصحاح 6 عن العشاء الرباني؟ Q & A: Does John chapter 6 talk about the Lord’s Supper?

س: هل يتكلم يوحنا إصحاح 6 عن العشاء الرباني؟

ج: لا يتكلم (يوحنا٦) عن شركة جسد الرب (عشاء الرب)، لكن حدث هذا الكلام على خلفية إشباع الجموع، حتى أن الجموع أتت وراءه، “لَمَّا وَجَدُوهُ فِي عَبْرِ الْبَحْرِ، قَالُوا لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ، مَتَى صِرْتَ هُنَا؟» أَجَابَهُمْ يَسُوعُ وَقَالَ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: أَنْتُمْ تَطْلُبُونَنِي لَيْسَ لأَنَّكُمْ رَأَيْتُمْ آيَاتٍ، بَلْ لأَنَّكُمْ أَكَلْتُمْ مِنَ الْخُبْزِ فَشَبِعْتُمْ” (يوحنا٦: ٢٥-٢٧).

 هنا وَجَّه يسوع نظرهم لما هو روحي وباقٍ “اِعْمَلُوا لاَ لِلطَّعَامِ الْبَائِدِ، بَلْ لِلطَّعَامِ الْبَاقِي لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ الَّذِي يُعْطِيكُمُ ابْنُ الإِنْسَانِ، لأَنَّ هذَا اللهُ الآبُ قَدْ خَتَمَهُ.” (يوحنا٢٧:٦).

“كَمَا أَرْسَلَنِي الآبُ الْحَيُّ، وَأَنَا حَيٌّ بِالآبِ، فَمَنْ يَأْكُلْنِي فَهُوَ يَحْيَا بِي.” (يوحنا٥٧:٦).

 هنا يقول يسوع الطريقة التي يحيا بها؛ أنْ يأكل كلام الآب الذي هو حياته، وبنَفْس الطريقة مَن يأكل كل تعاليم يسوع (جسده ودمه) يحيا به. هذه هي طريقة الحياة “لَيْسَ بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا الإِنْسَانُ، بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ فَمِ اللهِ.” (متى٤:٤).

 حين آمنّا بقلوبنا وأعلنا يسوع ربًا على حياتنا، صارت لنا حياة الله zoe ” لا يهلك كل مَن يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبديةzoe” ( (يوحنا١٦:٣). أكل أباءهم المَن وماتوا، وهنا يقارن يسوع نفسه بالمَن الذي أكلوه، فهو خبز الحياة أي الذي يعطي الحياة، بعكس المَن الذي لا يعطي حياة أبدية، أما يسوع فمَن يأكله يحيا به.

 وفي (يوحنا ٤٩:٦) ” آبَاؤُكُمْ أَكَلُوا الْمَنَّ فِي الْبَرِّيَّةِ وَمَاتُوا.” نعم يقصد يسوع هنا أباءهم الذين أكلوا المَن ومنهم مَن لم يؤمن وسقطت في القفر جثثهم (عبرانيين٣، ٤)، كما إنه يقارن بين نفسه كالخبز الحقيقي وبين المَن. لمزيد مِن الدراسة يمكنك الرجوع (لعظات السلطان الجزء 1، الجزء 2، الجزء 3) و(مقالات اسم يسوع)

__________

من تأليف وإعداد وجمع خدمة الحق المغير للحياة وجميع الحقوق محفوظة. ولموقع خدمة الحق المغير للحياة الحق الكامل في نشر هذه المقالات. ولا يحق الاقتباس بأي صورة من هذه المقالات بدون إذن كما هو موضح في صفحة حقوق النشر الخاصة بخدمتنا.

 

Written, collected & prepared by Life Changing Truth Ministry and all rights reserved to Life Changing Truth. Life Changing Truth ministry has the FULL right to publish & use these materials. Any quotations are forbidden without permission according to the Permission Rights prescribed by our ministry.

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

text/x-generic JivoChat_Footer_Code ( HTML document, ASCII text )