القائمة إغلاق

التعرف على الروح القدس Knowing the Holy Spirit

عندما لا يحصل إنسان على الميلاد الثانى يكون جاهلاً بأمور كثيرة لا يعلمها، فهو أعمى تماماً لدرجة أنه لا يستطيع حتى أن يقول ما يعرفه لأنه يسير و فقاً لحواسه.

لكن إن كنت قد ولدت ثانية، فأنت مختلف عن العالم. فقد تلامست عيناك بعيني روح الله الشافية والآن تستطيع أن ترى. يقول الكتاب المقدس”ونحن لم نأخذ روح العالم بل الروح الذى من الله لنعرف الأشياء الموهوبة لنا من الله التى نتكلم بها أيضاً لا بأقوال تعلمها حكمة إنسانية بل بما يعلمه الروح القدس قارنين الروحيات بالروحيات ولكن الإنسان الطبيعي لا يقبل ما لروح الله لأن عنده جهالة. ولايقدر أن يعرفه لأنه إنما يحكم فيه روحياً”1كو2:12-14

عندما كتب بولس الرسول هذه الكلمات لم يكن يشير إلى معرفة عقلية بل معرفة برؤية محددة ودقيقة ومعرفة كاملة. يمكن لنا أن نعلم خطة الله و إرادته لحياتنا و الكتاب يخبرنا أنه يمكن أن يكون لدينا فهم روحي ويمكن أن يُفهَم بروح الإنسان(أي أن الإنسان يستطيع أن يفهم أمور معينة بواسطة روحه). فعندما يستنير روحك الباطن بكلمة الله، فأنت قادر أن تعرف إرادة الله لك.

إن كلمة الله سراج لرجلك(مز 119:105) لكن الحقيقة هى أن النورالذى يضىء طريقك ليس معناه أنك تسافر على نفس الطريق الذى يجب أن تأخذه، لأنه يمكن أن يكون هناك عدة طرق مع طريقك.و هنا يأتى إرشاد روح الله .إنه الشخص الذى يقود خطواتك للطريق الصحيح و أيضاً هو الذى يفتح إدراكك للعالم ويعلمك ما هو حق من الوحي.فربما تكون عند تقاطع طريقين فى حياتك الآن و تتساءل إلى أين أذهب من هنا أو من هناك؟أنت تحتاج لمرشد يقودك؛ وهذا المرشد هو الروح القدس. إن معرفته والسير معه هو المفتاح للنجاح الذى طالما رغبت فيه. إنه يقودك لميراثك ونصيبك في الله.

من هو القدس

إن روح الله القدوس ليس مجرد سحابة أو دخان أو نور. إنه ليس عبارة عن شىء بل هو شخص!

الروح القدس هو الأقنوم الثالث.و لماذا ندعوه الأقنوم الثالث بينما هو فى الحقيقة أول من ظهر فى الوحي؟ ذلك لأنه هو آخرالثالوث المعلوم لنا.عندما تقرأفي سفر التكوين الإصحاح الأول. يقول”في البدء خلق الله(ألوهيم) السموات والأرض” تكوين1:1

“ألوهيم” في اللغة العبرية هي كلمة”جمع” لكلمة “الله”. ونحن نعلم أن روح الله كان يرف على المياه، إذاً فمع أنه روح الله هو أول من ُأعْلِنَ لنا في الوحي في كلمة “ألوهيم”. لكنه آخر من تعرفنا عليه لأن يسوع قال لتلاميذه في يوحنا14:15-17 “إن كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي وأنا أطلب من الآب فيعطيكم معزياً آخر ليمكث معكم إلى الأبد روح الحق الذي لا يستطيع العالم أن يقبله لأنه لا يراه ولا يعرفه وأما أنتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم ويكون فيكم”

إن الروح القدس تماماً كيسوع لا يأخذ قوة من الله. فى الحقيقة هو قوة الله! الروح القدس هو روح الحق الذي ينبثق من الآب. فهو ليس أقل  من الآب ولا أقل من شخص يسوع. إنه منبثق من الآب.

إن ذهبت للسماء فلن تجد الروح القدس خارج الآب لأنه في الآب. وعلي الأرض ستجده في كل مكان ولماذا هكذا؟ لأنه في كل مكان تذهب إليه، يذهب الروح القدس معك ويملأ حضوره كل شىء يخصك لأنك إبن الله.

ما إسمه؟

“لكن المعزي ، الذي هو الروح القدس، الذي سيرسله الآب بإسمي…..”يوحنا 14:26 هذا العدد يشير ببساطة إلي أن الآب سيقول للروح القدس”إذهب في إسم يسوع” فالروح القدس أُرسِلَ من الآب في إسم يسوع.

ليس للروح القدس إسم، فإسمه ليس “الروح القدس” هذا فقط وصف له ولشخصه. فالروح القدس ليس له إسم يخصه لكنه يستجيب لإسم يسوع فعندما ندعو إسم يسوع يتحرك الروح القدس. فهو لا يتحرك في الأرض بطريقته التي يعمل بها الإ إذا جاء باسم الشخص الذي له الحق في الأرض. ويسوع إشتري العالم كله. فهو يعني إبن الأنسان وابن الله فهو مئة بالمئة إنسان ومئة بالمئة الله. هو الشخص الذي له الحق في العالم كله. فهو ذرية إبراهيم.

فالروح القدس الآن قد جاء للأرض بإسم يسوع. وهو يأخذ الآن مكان يسوع هنا علي الأرض. إنه هنا ليفعل ما كان يسوع ليفعله. فهو ليس أقل قوة من شخص يسوع بل إنه في الحقيقة هو الذي  قًوى يسوع . يقول الكتاب المقدس في أعمال 10: 38 “يسوع الذي من الناصرة كيف مسحه الله بالروح القدس و القوة ,الذي جال يصنع خيراً ويشفي جميع المتسلط عليهم إبليس لأن الله كان معه” فالروح القدس هو تلك القوة والآن ذهب المسيح للسماء لكن الروح القدس ظل هنا معنا. إنه هنا ليساعدنا علي الحصول علي كل ما يخص يسوع. فنحن وارثون له ووارثون مع المسيح.

يقول الكتاب المقدس في 1كو12:2 “ونحن لم نأخذ روح العالم بل الروح الذي من الله لنعرف الأشياء الموهوبة لنا من الله ” فالشخص الذي نتعامل معه يمتلك العالم كله. الروح القدس ليس هنا ليتوسل لإنسان . بل هو هنا في إسم من هو من ذرية إبراهيم. تذكر: الله القديرأراد أن يعطي لإبراهيم و لذريته العالم كله.

يقول الكتاب المقدس إن ذرية إبراهيم هو المسيح وإذا كنت أنت للمسيح فأنت ذرية إبراهيم ولذلك أنتم ورثة طبقاً للوعد”فإن كنتم للمسيح فأنتم إذاً نسل إبراهيم و حسب الموعد ورثة”غلاطية 29:3

ولهذا السبب أنا لا أستطيع أن أتقبل الفقرو لا يستطيع أحد أن يفقرني. أنا أرفض أن أوصف بالفقير لأني لست فقيراً. أنا ذرية إبراهيم . أنا أعلم من أنا. أنا لست شخصاًعادياً. أنا وارث لله ووارث مع المسيح”فإن كنا أولاداً فإننا ورثة أيضاً . ورثة الله ووارثون مع المسيح….” رومية 8: 17

يوجد مكاناً لك في الله. مكان الصحة حيث يكون لك سلطان علي الأمراض. مكان الثروة حيث يكون العوز و الإحتياج والفقر غرباء عنك. يوجد مثل هذا المكان وهو حيثما أنا أعيش.يصف الرسول بولس هذا المكان السماوي في عب  12: 22″بل قد أتيتم إلي جبل صهيون وإلي مدينة الله الحي أورشليم السماوية وإلي ربوات هم محفل ملائكة” ففي كل مرة أقابل أخ أو أخت من هذ المكان أعلم حتماً أنهم من هذا المكان .وأيضاً أميز الذين مازالوا يبحثون عن هذا المكان. فهم يحاولون الوصول هناك لكن بلا فائدة لأنه يجب أن تكون مولوداً ثانية لكي تكون هناك! وهناك كثير من الأطفال المولودين ثانيةً ولا يدرون بقيمة الوجود هناك فالبعض ضل وذهب لمدينة أخرى، لكن الحياة في المدينة التي أتكلم عنها “طريق واحد”

لقد قرأت قصة جميلة عن “سميث ويجلسوورث” يقال أنه كان بالخارج عندما توفت زوجته. وعندما رجع للبيت واُخبر بوفاتها قال” إنها لم تخبرني قبل أن تموت. كيف تموتي بدون إذني؟”. ثم وضع يده عليها في إسم يسوع المسيح الناصري ودعاها للحياة مرة أخري. إستيقظت فسألها لماذا لم تخبره أنها سوف تموت. فأخبرته إنه كان وقتها لتذهب و هي أرادت ذلك حقاً . فقال” لا مشكلة. لكن كان يجب أن تخبريني” ثم تركها لتنام ورقدت مرة أخري. هذا الرجل من تلك المدينة أي مدينة الله.

ثق في هذا. عندما يأتي الروح القدس ليسكن فيك،و تصبح أنت مركز قيادته وتكون مركزعملياته حينها يسكن في جسدك و يجعله مسكناً له.”ولا تشربوا من الخمر الذي فيه الخلاعة بل إمتلئوا بالروح” أفسس 5: 18

الله يقول لنا هنا أنه يرغب في أن نقبل ملء روحه القدوس؛ الذي بواسطته يملأنا بكل فيضه. وهو قد تمم ذلك حتي نختبر قوته. كما يفيض في أرواحنا للتأهيل الإلهي لنعيش الحياة المسيحية المنتصرة.

لكن ربما نتساءل” كيف أقبل ملء الروح القدس؟”. هناك عدة طرق لتستقبل ملء الروح القدس. فأثناء مهمة بولس الرسول و رحلته في أسيا قابل 12 رجلاً في أفسس الذين لم يقبلوا الروح القدس. يسجل الكتاب هذا”…… عندما وضع بولس يديه عليهم حل الروح القدس عليهم، وتكلموا بألسنة و تنبأوا” أع 16: 6. فهذه إحدي الطرق كي تقبل ملء الروح القدس. هؤلاء الرجال كان لابد لهم من وجود شخص آخر قد قَبِلَ الروح القدس ليضع يديه عليهم. إن لم تقبل ملء الروح القدس، يمكنك أن تلجأ لشخص قد إختبر هذا الملء ليضع يده عليك لتستقبل الروح القدس.

وهناك طريقة أخرى لتقبل الروح القدس  وهي أن تطلب ذلك في الصلاة. يقول الرب في لوقا11: 13″ إذا كنتم وأنتم أشرار تعرفون أن تعطوا عطايا جيدة لأولادكم، فكم بالحري أباكم السماوي يعطي الروح القدس للذين يسألونه”

هذا يعني أنه عندما تسأل الرب يإيمان في اسم يسوع المسيح ستنال الروح القدس.

فربما و أنت تقرأ هذا الكتاب يكون أجدادك أناساً بسطاء و أشخاصاً في عائلتك فقراء وبسطاء وها أنت الآن في المشهد وتستطيع ان تسمع كل صوت يقول لك ” انت يا… أنت بالفعل فقير؛ أنت لا تستطيع أن تصل لشىء. أنت فقير وستظل فقيراً” ولكن إن كان يوجد شخص الروح القدس في حياتك فإذا سمعت هذا الصوت من داخلك  فتأكد أنه سوف يقودك خلال برية الحياة ويرشد خطواتك وسيخبرك ماذا تعمل وسيملأك بالفكر الحق ويعطيك أفكار قوية ويريك رؤى سوف تحدث. هو الذي سيضع الصورة كلها أمامك وسيلهمك في رحلتك لتحقيق هذه الصورة . هذا هو الروح القدس.

نشرت بإذن من كنيسة سفارة المسيح  Christ Embassy Church والمعروفة أيضا بإسم عالم المؤمنين للحب و خدمات القس كريس أوياكيلومي – بنيجيرياBeliever’s LoveWorld  – Nigeria – Pastor Chris Oyakhilome  والموقع www.ChristEmbassy.org  .
جميع الحقوق محفوظة. ولموقع الحق المغير للحياة الحق في نشر هذه المقالات باللغة العربية من خدمات القس كريس أوياكيلومي.

Taken by permission from Christ Embassy Church , aka Believer’s Love World &  Pastor Chris Oyakhilome  Ministries  , Nigeria. www.ChristEmbassy.org .
All rights reserved to Life Changing Truth.

1 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

$