القائمة إغلاق

The virtue of prudence and wisdom ~ فضيلة التعقل والحكمة

“الذَّكيُّ يُبصِرُ الشَّرَّ فيَتَوارَى، والحَمقَى يَعبُرونَ فيُعاقَبونَ.” (أمثال 22: 3).

يمكن تعريف النجاح على أنه القدرة على تقليل أخطائك.  الفضيلة التي تضفي هذه القدرة هي التعقل والحكمة. الحكمة هي حكمة عملية قابلة للتطبيق كل يوم وفي كل مرة.  مع ذلك ، يمكنك اتخاذ اختيارات حكيمة وقرارات حكيمة. تضمن لك ارتكاب أخطاء أقل في حياتك من خلال إرشادك لاتخاذ الخيارات الصحيحة. بهذه الفضيلة، لن تفلس مالياً أبداً. ستعمل دائماً على تصحيح الأمور في المرة الأولى التي تقوم فيها بذلك.

الشخص الحكيم هو الشخص الذي يتميز بالحكم السليم. إذا منحك الله التعقل والحكمة، فسوف يلاحظ الآخرون أن لديك مثل هذه الفضيلة. عندما كان أيوب في ضائقة شديدة ، ذكره كل من جاء لرؤيته بمعاناته. نصحته زوجته أن يلعن الله ويموت، لكن أيوب واقفاً على الأرض قال: “… لتَبعُدْ عَنّي مَشورَةُ الأشرارِ.” (أيوب 21: 16).  كان أيوب قادراً على الصمود لأنه رفض المشورة الخاطئة.

ما يحتاجه الناس اليوم لتقوية فضيلة التعقل والحكمة هو مشورة كلمة الله. لا شيء آخر يمكن أن يحل محلها.  إنها الإجابة الصحيحة الوحيدة على كل سؤال أو رغبة بشرية. “قَلبُ الفَهيمِ يَقتَني مَعرِفَةً، وأُذُنُ الحُكَماءِ تطلُبُ عِلمًا.” (أمثال 18: 15). يجب أن تبذل مجهوداً شخصياً لدراسة كلمة الله. بهذه الطريقة ، ستوجه كلمة الله مساراتك في الحياة. هذا ما سيرشدك إلى اتخاذ القرارات الصحيحة.

دراسة أخرى:

أمثال 14: 8؛ أمثال 19: 20-21

 

نشرت بإذن من كنيسة سفارة المسيح Christ Embassy Church والمعروفة أيضا باسم عالم المؤمنين للحب و خدمات القس كريس أوياكيلومي – بنيجيرياBeliever’s Love World – Nigeria – Pastor Chris Oyakhilome والموقع www.ChristEmbassy.org.

جميع الحقوق محفوظة. ولموقع الحق المغير للحياة الحق في نشر هذه المقالات باللغة العربية من خدمات القس كريس أوياكيلومي.

Taken by permission from Christ Embassy Church, aka Believer’s Love World & Pastor Chris Oyakhilome Ministries, Nigeria. www.ChristEmbassy.org.
All rights reserved to Life Changing Truth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *