القائمة إغلاق

Was Job a contemporary of the patriarchs? هل كان أيوب معاصرًا للأباء

هل كان أيوب معاصرًا للأباء

(إبراهيم و إسحاق ويعقوب)

 

  • الأدلة الداخلية من السفر التي تؤكد معاصرة أيوب لحقبة الأباء:

 

  • يفتقر الكتاب إلى ذكر عناصر خاصة بفترات لاحقة، مثل الكهنوت اللاوي، أو خيمة الاجتماع، أو الشريعة الموسوية مما يؤكد انه ليس في حقبة ما بعد الناموس.
  • يعمل أيوب ككاهن لعائلته، ويقدم الذبائح مباشرة لله (أيوب 1: 5). يشير هذا إلى أن الكهنوت اللاوي لم يكن قد تم تأسيسه بعد، وهو تطور مرتبط بالشريعة الموسوية تم تقديمه بعد ذلك بكثير.
  • تُقاس ثروة أيوب بالماشية، وهو أمر شائع في زمن الآباء.ويتوافق هذا مع تراكم الثروة لدى الآباء، الذين امتلكوا أيضًا قطعانًا كبيرة (تكوين 12: 16، 13: 2، 26: 14)
  • تتوافق ممارسات الميراث بشكل أكبر مع الفترة الأبوية، حيث تحصل البنات على الميراث إلى جانب الأبناء أيوب 42: 15 (على عكس القانون الإسرائيلي اللاحق).
  • مدة الحياة – يبدو أن أيوب يعيش حياة طويلة جدًا، مثل حياة الآباء. لا يذكر سفر أيوب عمر أيوب صراحةً، لكن أيوب 42: 16 يذكر أنه عاش 140 عامًا بعد محنته. وهذا يتوافق مع أعمار الآباء: إبراهيم (175 سنة)، إسحق (180 سنة)، ويعقوب (147 سنة) (تكوين 7:25، 28:35).

 

  • ثروة أيوب وأسلوب حياته:
    يتم وصف ثروة أيوب من حيث أعداد الماشية (أيوب 1: 3)، وهو ما يتوافق مع عصر الآباء، حيث كانت الثروة تُقاس في كثير من الأحيان بعدد الحيوانات المملوكة. وبالمثل، كان الآباء (إبراهيم، وإسحاق، ويعقوب) أيضًا أغنياء في الماشية (تكوين 12: 16، 24: 35، 30: 43).

 

  • العمل الكهنوتي:
    إن دور أيوب ككاهن لعائلته، مقدماً الذبائح نيابة عنهم (أيوب 1: 5)، يشبه الممارسة الأبوية. كما قام إبراهيم وإسحاق ويعقوب بأداء وظائف كهنوتية لعائلاتهم (تكوين 7:12-8، 25:26، 54:31).

 

  • طول العمر:
    عاش أيوب 140 سنة بعد تجاربه (أي 42: 16)، مما يشير إلى أنه عاش حوالي 200 سنة. وهذا العمر مشابه لعمر الآباء: عاش إبراهيم 175 سنة (تكوين 25: 7)، وعاش إسحق 180 سنة (تكوين 35: 28)، وعاش يعقوب 147 سنة (تكوين 47: 28).

 

  • المفاهيم اللاهوتية لأيوب:
    تعكس مفاهيم الله والعبادة في سفر أيوب علاقة مباشرة وشخصية مع الله، شبيهة بالعصر البطريركي. إن فهم أيوب لله وبره الشخصي (أيوب 1: 8، 2: 3) يذكرنا بالتفاعلات المباشرة بين الله والآباء (تكوين 17: 1، 26: 24، 32: 28).

 

  • التوازيات في سفر التكوين:

 

الأسماء والأماكن البطريركية:
الأسماء والمراجع الجغرافية في أيوب (مثل أرض عوص في أيوب 1: 1) ترتبط أحيانًا بالمناطق الأدومية والآرامية، والتي يتم ذكرها أيضًا في الروايات الآباء (تكوين 10: 23، 36: 28).

 

  • ممارسات ثقافية:
    إن استخدام العلامات الثقافية غير الإسرائيلية، مثل ذكر السبئيون والكلدانيين (أيوب 1: 15، 17)، يشير إلى إطار زمني يسبق تأسيس الهوية الإسرائيلية، ويتناسب مع السياق الأبوي حيث التفاعل مع مختلف القبائل والشعوب. كان شائعا.

 

  • الأسلوب اللغوي والأدبي:
    العبرية القديمة: تحتوي اللغة العبرية المستخدمة في سفر أيوب على العديد من العناصر والكلمات القديمة التي لا توجد عادة في النصوص الكتابية اللاحقة. وهذا يتماشى مع الأسلوب الأدبي القديم في الشرق الأدنى في العصر الأبوي.

 

  • السياق التاريخي والجغرافي:
    أرض عوص: ترتبط أحداث القصة في أرض عوص بالمنطقة المحيطة بأدوم، وهي منطقة معروفة في روايات الآباء (مراثي إرميا 4: 21؛ تكوين 36: 28).

 

  • شهادات تاريخية:
    التقاليد القديمة: بعض التقاليد اليهودية القديمة وآباء الكنيسة الأوائل، مثل أوغسطينوس، تضع أيوب في العصر البطريركي. تتضمن الترجمة السبعينية، وهي ترجمة يونانية قديمة للكتاب المقدس العبري، إضافة في نهاية سفر أيوب تحدد بوضوح أيوب مع يوباب، ملك أدوم المذكور في تكوين 36: 33.

 

  • غياب عناصر ما بعد السبي:
    عدم وجود تأثيرات ثقافية لاحقة: لا يعكس سفر أيوب الاهتمامات الدينية أو الاجتماعية لفترة ما بعد السبي (مثل يهودية الهيكل الثاني)، مما يشير إلى أنه تم كتابته قبل ذلك بكثير.

 

  • الكلمات المستخدمة:
    إن استخدام الاسم الإلهي “إيل شداي” بدلاً من “يهوه” الأكثر شيوعاً بالعبرية في سفر أيوب هو مؤشر آخر على قدمه. غالبًا ما ترتبط كلمة “إيل شداي” بالفترة البطريركية، حيث يتم استخدامها بشكل متكرر في الأجزاء الأولى من أسفار موسى الخمسة
    .

 

  • ذكر أيوب في أسفار أخرى:

حزقيال 14: 14، 20:
يذكر النبي حزقيال أيوب إلى جانب نوح ودانيال كأمثلة للبر. نوح من عصر ما قبل الإبراهيم، ودانيال من فترة لاحقة، لكن إدراج أيوب في هذه القائمة يشير إلى أنه كان يعتبر شخصية تقوى قديمة وتأسيسية، ويناسب السياق الأبوي

 

مراجع

– Talmud (Bava Batra 15a)
– Midrash (Genesis Rabbah 57:4)
– John Gill’s Exposition of the Entire Bible (Job 1:1)
– Maimonides

 

من تأليف وإعداد وجمع خدمة الحق المغير للحياة وجميع الحقوق محفوظة. ولموقع خدمة الحق المغير للحياة  الحق الكامل في نشر هذه المقالات. ولا يحق الإقتباس بأي صورة من هذه المقالات بدون إذن كما هو موضح في صفحة حقوق النشر الخاصة بخدمتنا.

 

Written, collected & prepared by Life Changing Truth Ministry and all rights reserved to Life Changing Truth. Life Changing Truth ministry has the FULL right to publish & use these materials. Any quotations is forbidden without permission according to the Permission Rights prescribed by our ministry

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

$