القائمة إغلاق

Wisdom (Phronesis) Power ~ الحكمة (Phronesis) قوة

وأعطَى اللهُ سُلَيمانَ حِكمَةً وفَهمًا كثيرًا جِدًّا، ورَحبَةَ قَلبٍ كالرَّملِ الّذي علَى شاطِئ البحرِ. (1 ملوك 4: 29).

الكلمة المترجمة “حكمة” أعلاه هي “Phronesis” العبرية وهي قوة تتحكم فيك.

إنه إكسير روحي يضعك في إطار إرادة الله، بعيداً عن فهمك الطبيعي، مما يجعلك تفعل أشياء الله على طريقة الله، في وقت الله من أجل قصد الله. إنها أيضاً طريقة تفكير؛  عقلية ممتازة تجعلك تفكر بطريقة معينة وأن تقول الأشياء الصحيحة بالطريقة الصحيحة في الوقت المناسب للغرض الصحيح في المكان المناسب.

هذه هي الحكمة التي تلقاها سليمان من الرب والتي جعلته يتفوق في الحكم السليم، لدرجة أن الكتاب المقدس يقول، “… وكانوا يأتونَ مِنْ جميعِ الشُّعوبِ ليَسمَعوا حِكمَةَ سُلَيمانَ… ”  (1 ملوك 4: 34).  أعطى الله سليمان سعة استيعاب غير عادية؛  كان لديه حكمة عملية. تدفعك “Phronesis” إلى اتخاذ قرارات دقيقة، وأحكام وقرارات سليمة، والقيام بالأشياء بشكل صحيح من المرة الأولى. يمكنك تطوير “Phronesis” من خلال الدراسة والتأمل في كلمة الله ومن خلال الصلاة في الروح القدس- التكلم بألسنة. ” يا لكني ظننت أن الكلمة تقول أن المسيح قد صار لنا حكمة من الله؟ ” ربما تسال ذلك.

نعم. لكن هذه الحكمة هي “Sophia” (اليونانية) والتي تعني الحكمة النظرية، أو البصيرة في الواقع؛ يعني كل الفهم الجماعي لكل الأشياء. هناك نوع ثالث من الحكمة يسمى “sunesis”.  هذه حكمة نقدية. القدرة على فهم المفاهيم ورؤية العلاقات فيما بينها. فهي تقترح سرعة الإدراك. الاعتبار الثاقب الذي يسبق الإجراءات.  حيث أن “Phronesis” هي حكمة عملية. إنها قوة تجعلك تفعل وتقول الأشياء الصحيحة قبل أن تفكر.  يمنحك الله “صوفيا”- نظرة ثاقبة للواقع ، بحيث يمكنك الحصول على “sunesis” – فهم لغرض تطوير “Phronesis” فيك؛ عقلية لحياة ناجحة وغير عادية.

 

نشرت بإذن من كنيسة سفارة المسيح Christ Embassy Church والمعروفة أيضا باسم عالم المؤمنين للحب و خدمات القس كريس أوياكيلومي – بنيجيرياBeliever’s Love World – Nigeria – Pastor Chris Oyakhilome والموقع www.ChristEmbassy.org.

جميع الحقوق محفوظة. ولموقع الحق المغير للحياة الحق في نشر هذه المقالات باللغة العربية من خدمات القس كريس أوياكيلومي.

Taken by permission from Christ Embassy Church, aka Believer’s Love World & Pastor Chris Oyakhilome Ministries, Nigeria. www.ChristEmbassy.org.
All rights reserved to Life Changing Truth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.